قوله تعالى :
ولقد خلقنا الإنسان الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين قال : بدء آدم خلق من طين :
ثم جعلناه نطفة قال : ذرية
آدم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين قال : هو الطين الندي إذا قبضت عليه خرج ماؤه من بين أصابعك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة :
ولقد خلقنا الإنسان من سلالة . قال : استل استلالا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
من سلالة قال : السلالة صفو الماء الرقيق الذي يكون منه الولد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
من سلالة [ ص: 572 ] قال : من مني
آدم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15802خالد بن معدان قال : الإنسان خلق من طين، وإنما تلين القلوب في الشتاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في الآية قال : استل آدم من طين وخلقت ذريته من ماء مهين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : إن النطفة إذا وقعت في الرحم طارت في كل شعر وظفر، فتمكث أربعين يوما، ثم تنحدر في الرحم فتكون علقة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي بسند واه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا :
النطفة التي يخلق منها الولد ترعد لها الأعضاء والعروق كلها إذا خرجت وقعت في الرحم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : سألنا ابن عباس عن العزل فقال : اذهبوا فاسألوا الناس ثم ائتوني وأخبروني . فسألوا ثم أخبروه أنهم قالوا : إنها الموءودة الصغرى . وتلا هذه الآية :
ولقد خلقنا الإنسان من سلالة حتى فرغ منها، ثم قال : كيف تكون من الموءودة حتى تمر على هذا الخلق ؟
[ ص: 573 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، أنه سئل عن عزل النساء، فقال : ذلك الوأد الخفي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال في العزل : هي الموءودة الخفية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
عبيد بن رفاعة قال : أفاضوا في ذكر العزل ، وفي القوم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ورفاعة بن رافع ، فقالوا : لا بأس . فقال بعضهم : إنها الموءودة الصغرى . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب : إنها لا تكون موءودة حتى تمر بسبع تارات، قال الله تعالى :
ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة ) إلى قوله : (
فتبارك الله أحسن الخالقين ) فتفرقوا على قول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي أنه لا بأس به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقرأ :
فخلقنا المضغة عظاما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أنه كان يقرأ : ( فخلقنا المضغة عظما فكسونا العظام لحما ) .
[ ص: 574 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم أنه قرأ : ( فخلقنا المضغة عظما ) بغير ألف : ( فكسونا العظم ) على واحدة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ثم أنشأناه خلقا آخر قال : الشعر والأسنان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : (
ثم أنشأناه خلقا آخر ) يقول : أنبت فيه الشعر . قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : ذكرا وأنثى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ( ثم أنشأناه خلقا آخر ) قال : نفخ فيه الروح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية :
ثم أنشأناه خلقا آخر قال : جعل فيه الروح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
ثم أنشأناه خلقا آخر قال : حين استوى به الشباب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
ثم أنشأناه خلقا آخر قال :
[ ص: 575 ] الأسنان والشعر . قيل : أليس قد يولد وعلى رأسه الشعر؟ قال : فأين العانة والإبط؟
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
صالح أبي الخليل قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=942124لما نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم : ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين إلى قوله : ثم أنشأناه خلقا آخر قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : فتبارك الله أحسن الخالقين ! فقال والذي نفسي بيده إنها ختمت بالذي تكلمت يا عمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه قال : قال
عزير : يا رب أمرت الماء فجمد في وسط الهواء، فجعلت منه سبعا وسميتها السماوات، ثم أمرت الماء ينفتق على التراب، وأمرت التراب أن يتميز من الماء فكان كذلك، فسميت جميع ذلك الأرضين، وجميع الماء البحار، ثم خلقت من الماء أعمى عين بصرته، ومنها أصم أذن أسمعته، ومنها ميت أنفس أحييته، خلقت ذلك بكلمة واحدة؛ منها ما عيشه الماء، ومنها ما لا صبر له على الماء، خلقا مختلفا في الأجسام والألوان، جنسته أجناسا، وزوجته أزواجا، وخلقته أصنافا وألهمته الذي خلقته، ثم خلقت من التراب والماء دواب الأرض
[ ص: 576 ] وماشيتها وسباعها ؛ فمنهم من يمشي على بطنه، ومنهم من يمشي على رجلين، ومنهم من يمشي على أربع ، ومنهم العظيم والصغير ثم وعظته بكتابك وحكمتك، ثم قضيت عليه الموت لا محالة ، ثم أنت تعيده كما بدأته . وقال
عزير : اللهم بكلمتك خلقت جميع خلقك، فأتى على مشيئتك، ثم زرعت في أرضك كل نبات فيها بكلمة واحدة وتراب واحد، تسقى بماء واحد، فجاء على مشيئتك مختلفا أكله ولونه وريحه وطعمه، منه الحلو، ومنه الحامض والمر، والطيب ريحه والمنتن، والقبيح والحسن . وقال
عزير : يا رب إنما نحن خلقك وعمل يدك، خلقت أجسادنا في أرحام أمهاتنا، وصورتنا كيف تشاء بقدرتك ، جعلت لنا أركانا، وجعلت فيها عظاما، وشققت لنا أسماعا وأبصارا، ثم جعلت لنا في تلك الظلمة نورا، وفي ذلك الضيق سعة، وفي ذلك الغم روحا، ثم هيأت لنا من فضلك رزقا تقوته على مشيئتك، لم تأن في ذلك مؤنة، ولم تنصب منه نصبا، كان عرشك على الماء، والظلمة على الهواء، والملائكة يحملون عرشك، ويسبحون بحمدك، والخلق مطيع لك خاشع من خوفك، لا يرى فيه نور إلا نورك، ولا يسمع فيه صوت إلا
[ ص: 577 ] صوتك، ثم فتحت خزانة النور وطريق الظلمة، فكانا ليلا ونهارا يختلفان بأمرك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في " العظمة " عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه قال : خلق الله آدم كما شاء، وبما شاء، فكان كذلك :
فتبارك الله أحسن الخالقين خلق من التراب والماء، فمنه شعره ولحمه ودمه وعظامه وجسده، فهذا بدء الخلق الذي خلق الله منه ابن آدم، ثم جعلت فيه النفس فبها يقوم ويقعد ويسمع ويبصر ويعلم ما تعلم الدواب، ويتقي ما تتقي، ثم جعل فيه الروح، فبه عرف الحق من الباطل، والرشد من الغي، وبه حذر وتقدم واستتر، وتعلم ودبر الأمور كلها، فمن التراب يبوسته ومن الماء رطوبته، فهذا بدء الخلق الذي خلق الله منه ابن آدم كما أحب أن يكون، ثم جعل فيه من هذه الفطر الأربع، فالأنواع من الخلق أربعة في جسد ابن آدم، فهي قوام جسده وملاكه، بإذن الله، وهي : المرة السوداء، والمرة الصفراء، والدم والبلغم، فيبوسته وحرارته من النفس، ومسكنها في الدم، وبرودته من قبل الروح، ومسكنه في
[ ص: 578 ] البلغم، فإذا اعتدلت هذه الفطر في الجسد فكان من كل واحد ربع، كان جسدا كاملا وجسما صحيحا، وإن كثر واحد منها على صاحبه علاها وقهرها، وأدخل عليها السقم من ناحيته، وإن قل عنها واحد منها غلبت عليه وقهرته ومالت به، فضعف عن قوتها وعجز عن طاقتها، وأدخل عليها السقم من ناحيته، فالطبيب العالم بالداء والدواء يعلم من الجسد حيث أتى سقمه؛ أمن نقصان أم من زيادة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، قال : إذا نمت النطفة أربعة أشهر بعث إليها ملك فنفخ فيها الروح في الظلمات الثلاث، فذلك قوله :
ثم أنشأناه خلقا آخر يعني نفخ الروح فيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ثم أنشأناه خلقا آخر يقول : خرج من بطن أمه بعدما خلق فكان من بدء خلقه الآخر أن استهل، ثم كان من خلقه أن دل على ثدي أمه، ثم كان من خلقه أن علم كيف يبسط رجليه، إلى أن قعد، إلى أن حبا، إلى أن قام على رجليه، إلى أن مشى، إلى أن فطم، فعلم كيف يشرب ويأكل من الطعام، إلى أن بلغ الحلم، إلى أن بلغ أن
[ ص: 579 ] يتقلب في البلاد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
ثم أنشأناه خلقا آخر قال : يقول بعضهم : هو نبات الشعر . وبعضهم يقول : هو نفخ الروح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
فتبارك الله أحسن الخالقين قال : يصنعون ويصنع الله والله خير الصانعين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج :
فتبارك الله أحسن الخالقين قال : عيسى ابن مريم يخلق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650387قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : وافقت ربي في أربع ، قلت : يا رسول الله لو صلينا خلف المقام ؟ فأنزل الله : واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى [ البقرة : 125] وقلت : يا رسول الله، لو اتخذت على نسائك حجابا؛ فإنه يدخل عليك البر والفاجر ؟ فأنزل الله : وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب [ الأحزاب : 53] وقلت : لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم : لتنتهن أو ليبدلنه الله أزواجا خيرا منكن ، فنزلت : عسى ربه إن طلقكن [ التحريم : 5 ] الآية ، ونزلت : ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين الآية ، إلى قوله : ثم أنشأناه خلقا آخر فقلت أنا : فتبارك الله أحسن الخالقين فنزلت : فتبارك الله أحسن الخالقين . [ ص: 580 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12418ابن راهويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " الأوسط " ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=910876أملى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين إلى قوله : خلقا آخر فقال nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل : فتبارك الله أحسن الخالقين! فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ : مما ضحكت يا رسول الله؟ قال : بها ختمت : فتبارك الله أحسن الخالقين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في ( فضائل الصحابة )
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لما نزلت :
ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين إلى آخر الآية، قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : فتبارك الله أحسن الخالقين! فنزلت :
فتبارك الله أحسن الخالقين .