قوله تعالى :
ولو نشاء الآيتين .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الأسماء والصفات" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولو نشاء لطمسنا على أعينهم قال : أعميناهم وأضللناهم عن الهدى،
فأنى يبصرون قال : فكيف يهتدون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
فاستبقوا الصراط قال : الطريق،
فأنى يبصرون وقد طمسنا على أعينهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولو نشاء لمسخناهم قال : أهلكناهم،
على مكانتهم قال : في مساكنهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح في قوله :
ولو نشاء لمسخناهم يقول : لجعلناهم حجارة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
ولو نشاء لطمسنا الآية، قال : لو شاء الله لتركهم عميا يترددون،
ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم قال : لو يشاء لأقعدهم على
[ ص: 371 ] أرجلهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ولو نشاء لطمسنا على أعينهم الآية، قال : لو نشاء جعلناهم عميا يترددون،
ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم قال : لو نشاء لجعلناهم كسحا لا يقومون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
فما استطاعوا مضيا ولا يرجعون قال : فلم يستطيعوا أن يتقدموا ولا يتأخروا .