قوله تعالى :
إنك ميت الآيتين .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : لقد لبثنا برهة من دهرنا ونحن نرى أن هذه الآية نزلت فينا وفي أهل الكتابين من قبلنا :
إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون قلنا : كيف نختصم ونبينا واحد وكتابنا واحد؟ حتى رأيت بعضنا يضرب وجوه بعض بالسيف، فعرفت أنها فينا نزلت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد في "الفتن"
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
[ ص: 656 ] nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : عشنا برهة من دهرنا وما نرى هذه الآية نزلت فينا :
إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون فقلت : لم نختصم؟ أما نحن فلا نعبد إلا الله وأما ديننا فالإسلام، وأما كتابنا فالقرآن لا نغيره أبدا ولا نحرف الكتاب، وأما قبلتنا فالكعبة، وأما حرامنا -أو حرمنا- فواحد، وأما نبينا فمحمد صلى الله عليه وسلم، فكيف نختصم؟ حتى كفح بعضنا وجه بعض بالسيف فعرفت أنها نزلت فينا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : نزلت علينا الآية :
ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون وما ندري ما تفسيرها -ولفظ عبد بن حميد : وما ندري فيم نزلت- قلنا : ليس بيننا خصومة، فما التخاصم؟ حتى وقعت الفتنة، فقلنا : هذا الذي وعدنا ربنا أن نختصم فيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قال : أنزلت هذه الآية :
إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون قالوا : وما خصومتنا ونحن إخوان؟ فلما قتل
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان قالوا : هذه خصومة ما بيننا .
[ ص: 657 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد عن الفضل بن عيسى قال : لما أن قرئت هذه الآية : إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون قيل : يا رسول الله فيم الخصومة؟ قال : "في الدماء" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
إنك ميت وإنهم ميتون قال : نعى لنبيه صلى الله عليه وسلم نفسه، ونعى لكم أنفسكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12289وابن منيع، nindex.php?page=showalam&ids=14771وابن أبي عمر nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في "الحلية"
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "البعث والنشور" عن
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939546لما نزلت : إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون قلت : يا رسول الله أيكرر علينا ما يكون بيننا في الدنيا مع خواص الذنوب؟ قال : نعم، ليكررن عليكم ذلك حتى يؤدى إلى كل ذي حق حقه، قال الزبير : فوالله إن الأمر لشديد . [ ص: 658 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939546لما نزلت هذه الآية : إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون قال nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير : يا رسول الله يكرر علينا ما كان بيننا في الدنيا مع خواص الذنوب؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم، ليكرر ذلك عليكم حتى يؤدى إلى كل ذي حق حقه قال الزبير : والله إن الأمر لشديد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال : لما نزلت :
ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون كنا نقول : ربنا واحد، وديننا واحد فما هذه الخصومة؟ فلما كان يوم صفين وشد بعضنا على بعض بالسيوف قلنا : نعم، هو هذا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بسند حسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=944866ليختصمن يوم القيامة كل شيء حتى الشاتان فيما انتطحتا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=944866والذي نفسي بيده إنه ليختصم الشاتان فيما انتطحتا . [ ص: 659 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه بسند لا بأس به عن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=944868أول من يختصم يوم القيامة الرجل وامرأته، والله ما يتكلم لسانها ولكن يداها ورجلاها يشهدان عليها بما كانت تغيب لزوجها، وتشهد يداه ورجلاه بما كان يوليها، ثم يدعى الرجل وخادمه بمثل ذلك، ثم يدعى أهل الأسواق وما يوجد ثم دوانق ولا قراريط ولكن حسنات هذا تدفع إلى هذا الذي ظلم وسيئات هذا الذي ظلمه توضع عليه، ثم يؤتى بالجبارين في مقامع من حديد، فيقال : أوردوهم النار، فوالله ما أدري يدخلونها، أو كما قال الله : وإن منكم إلا واردها [مريم : 71 ] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني بسند حسن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=941385أول خصمين يوم القيامة جاران .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يجاء بالأمير الجائر فتخاصمه الرعية، فيفلجون عليه، فيقال له : سد ركنا من أركان جهنم" . [ ص: 660 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13568ابن منده عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : يختصم الناس يوم القيامة حتى تختصم الروح مع الجسد، فتقول الروح للجسد : أنت فعلت . ويقول الجسد للروح : أنت أمرت وأنت سولت، فيبعث الله ملكا فيقضي بينهما، فيقول لهما : إن مثلكما كمثل رجل مقعد بصير وآخر ضرير دخلا بستانا، فقال المقعد للضرير : إني أرى ههنا ثمارا، ولكن لا أصل إليها، فقال له الضرير : اركبني فتناولها فركبه فتناولها، فأيهما المعتدي؟ فيقولان : كلاهما فيقول لهما الملك : فإنكما قد حكمتما على أنفسكما، يعني أن الجسد للروح كالمطية وهو راكبه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون يقول : يخاصم الصادق الكاذب، والمظلوم الظالم والمهتدي الضال والضعيف المستكبر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في "الزهد" عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء ، أن رجلا أبصر جنازة، فقال : من هذا؟ فقال :
nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء : هذا أنت، هذا أنت، يقول الله :
إنك ميت وإنهم ميتون .