قوله تعالى :
واستغفروا الله إن الله غفور رحيم .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : إذا كان يوم
عرفة هبط الله إلى السماء الدنيا في الملائكة فيقول لهم : عبادي آمنوا بوعدي وصدقوا رسلي ما جزاؤهم فيقال : أن تغفر لهم ، فذلك قوله
ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في كتاب الأضاحي
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=659410ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في « الأسماء والصفات » عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «
nindex.php?page=hadith&LINKID=914367إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء فيقول لهم : انظروا عبادي جاءوني شعثا غبرا » [ ص: 424 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «
أفضل أيام الدنيا أيام العشر » - يعني عشر ذي الحجة - قيل : ولا مثلهن في سبيل الله قال : « ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب وما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول : انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا ضاحين جاءوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ويستعيذون من عذابي ولم يروه فلم ير يوما أكثر عتيقا وعتيقة من النار منه» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=934822إن الله يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة فيقول : انظروا عبادي أتوني شعثا غبرا »
[ ص: 425 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=934829إن الله يباهي بأهل عرفة ويقول : انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا من كل فج عميق فلو كان عليك مثل رمل عالج ذنوبا غفرها الله لك » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في « شعب الإيمان » ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=934829« إذا كان يوم عرفة فإن الله تبارك وتعالى يباهي بهم الملائكة فيقول : انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا ضاحين من كل فج عميق أشهدكم أني قد غفرت لهم »، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « فما من يوم أكثر عتيقا من النار من يوم عرفة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي والأصبهاني في « الترغيب » عن
طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=708048ما رئي الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه في يوم عرفة وما ذاك إلا مما يرى فيه من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا ما رأى يوم بدر » قالوا : يا رسول الله وما الذي رأى يوم بدر قال : « رأى جبريل يزع [ ص: 426 ] الملائكة » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
الفضيل بن عباس أنه كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة وكان الفتى يلاحظ النساء فقال النبي صلى الله عليه وسلم ببصره هكذا وصرفه وقال : « يا ابن أخي : هذا يوم من ملك فيه بصره إلا من حق وسمعه إلا من حق ولسانه إلا من حق غفر له » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=707657« أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل قولي وقول الأنبياء قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
ابن أبي حسين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=103239أكثر دعائي ودعاء الأنبياء قبلي بعرفة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير » .
[ ص: 427 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في« الشعب » عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=934826كان أكثر دعاء
رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة : « لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، وابن خزيمة
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=665812كان أكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة : « اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول : اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر اللهم إني أسألك من خير ما تجيء به الريح و أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في « الشعب »، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «
ما من مسلم يقف عشية عرفة بالموقف فيستقبل القبلة بوجهه ثم يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة ثم يقرأ قل هو الله أحد مائة مرة ثم يقول : اللهم [ ص: 428 ] صل على محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد وعلينا معهم مائة مرة إلا قال الله تعالى : يا ملائكتي ما جزاء عبدي هذا سبحني وهللني وكبرني وعظمني وعرفني وأثنى علي وصلى على نبيي اشهدوا يا ملائكتي أني قد غفرت له وشفعته في نفسه ولو سألني عبدي هذا لشفعته في أهل الموقف كلهم » ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : هذا متن غريب وليس في إسناده من ينسب إلى الوضع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في « الشعب » عن
بكير بن عتيق قال : حججت فتوسمت رجلا أقتدي به فإذا
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله في الموقف يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون لا إله إلا الله ولو كره المشركون لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين ، فلم يزل يقول هذا حتى غابت الشمس ثم نظر إلي وقال : حدثني أبي عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=847171« يقول الله تبارك وتعالى : من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة والجندي في « فضائل
مكة » عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=103239أكثر دعائي ودعاء الأنبياء قبلي بعرفة لا إله إلا الله [ ص: 429 ] وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير اللهم اجعل في سمعي نورا وفي بصري نورا وفي قلبي نورا اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأعوذ بك من وسواس الصدر وتشتت الأمر وعذاب القبر اللهم إني أعوذ بك من شر ما يلج في الليل وشر ما يلج في النهار وشر ما تهب به الرياح وشر بوائق الدهر» .
وأخرج
الجندي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : بلغني أنه كان يؤمر أن يكون أكثر دعاء المسلم في الموقف : ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب « الأضاحي » ،
nindex.php?page=showalam&ids=12510وابن أبي عاصم nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني معا في « الدعاء »
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في « الدعوات » عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=103288« ما من عبد ولا أمة دعا الله ليلة عرفة بهذه الدعوات - وهي عشر كلمات - ألف مرة إلا لم يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه إلا قطيعة رحم أو مأثم ، سبحان الذي في السماء عرشه ، سبحان الذي في الأرض موطئه ، سبحان الذي في البحر سبيله سبحان الذي في النار سلطانه سبحان الذي في الجنة رحمته سبحان الذي في القبور قضاؤه سبحان الذي في الهواء روحه [ ص: 430 ] سبحان الذي رفع السماء سبحان الذي وضع الأرض سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه ، قيل له : أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : نعم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
صدقة بن يسار قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا عن قراءة القرآن أفضل يوم عرفة أم الذكر قال : لا بل قراءة القرآن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب « الأضاحي » عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب أنه قال وهو
بعرفات : لا أدع هذا الموقف ما وجدت إليه سبيلا لأنه ليس في الأرض يوم أكثر عتقا للرقاب فيه من يوم
عرفة فأكثروا في ذلك اليوم من قول : اللهم أعتق رقبتي من النار وأوسع لي في الرزق الحلال واصرف عني فسقة الجن والإنس فإنه عامة ما أدعوك به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في « الدعاء » عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=934825كان من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة : « اللهم إنك ترى مكاني وتسمع كلامي وتعلم سري وعلانيتي ولا يخفى عليك شيء من أمري أنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المقر المعترف بذنبه أسألك مسألة المسكين وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل وأدعوك دعاء الخائف المضرور من خضعت لك رقبته وفاضت لك عيناه ونحل لك جسده ورغم أنفه اللهم لا [ ص: 431 ] تجعلني بدعائك شقيا وكن بي رءوفا رحيما يا خير المسؤولين ويا خير المعطين » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في « الدعاء » عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه كان يرفع صوته عشية
عرفة يقول : اللهم اهدنا بالهدى وزينا بالتقوى واغفر لنا في الآخرة والأولى ثم يخفض صوته يقول : اللهم إني أسألك من فضلك رزقا طيبا مباركا اللهم إنك أمرت بالدعاء وقضيت على نفسك بالإجابة وإنك لا تخلف وعدك ولا تنكث عهدك اللهم ما أحببت من خير فحببه إلينا ويسره لنا وما كرهت من شر فكرهه إلينا وجنبناه ولا تنزع منا الإسلام بعد إذ أعطيتناه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في « المصنف »
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12002وأبو ذر الهروي في « المناسك » عن
أبي مجلز قال : شهدت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بالموقف
بعرفات فسمعته يقول : الله أكبر ولله الحمد ثلاث مرات ثم يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مرة واحدة ثم يقول : اللهم اهدني بالهدى واعصمني بالتقوى واغفر لي في الآخرة والأولى – ثلاث مرات- اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا
[ ص: 432 ] ويسكت قدر ما يقرأ فاتحة الكتاب ثم يعود فيقول مثل ذلك حتى أفاض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في « الشعب » عن
أبي سليمان الداراني عبد الرحمن بن أحمد بن عطية قال : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب عن الوقوف بالجبل ولم لم يكن في الحرم قال : لأن الكعبة بيت الله والحرم باب الله فلما قصدوه وافدين وقفهم بالباب يتضرعون ، قيل : يا أمير المؤمنين فالوقوف بالمشعر قال : لأنه لما أذن لهم بالدخول وقفهم بالحجاب الثاني وهو المزدلفة فلما أن طال تضرعهم أذن لهم بتقريب قربانهم بمنى فلما أن قضوا تفثهم وقربوا قربانهم فتطهروا بها من الذنوب التي كانت لهم أذن لهم بالوفادة إليه على الطهارة ، قيل : يا أمير المؤمنين فمن أين حرم صيام أيام التشريق قال : لأن القوم زوار الله وهم في ضيافته ولا يجوز للضيف أن يصوم دون إذن من أضافه ، قيل : يا أمير المؤمنين فتعلق الرجل بأستار
الكعبة لأي معنى هو قال : مثل الرجل بينه وبين سيده جناية فتعلق بثوبه وتنصل إليه وتجدى له ليهب له جنايته .
وأخرج
ابن زنجويه والأزرقي والجندي
nindex.php?page=showalam&ids=17072ومسدد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في
[ ص: 433 ] « مسنديهما » ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه والأصبهاني في « الترغيب » عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=934917كنت قاعدا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد الخيف فأتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف فسلما عليه ثم قالا : يا رسول الله جئنا نسألك ، قال : إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه وإن شئتما سألتماني ، قالا : أخبرنا يا رسول الله نزدد إيمانا ويقينا قال للأنصاري : « جئت تسأل عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام وما لك فيه وعن طوافك وما لك فيه وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيهما وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه وعن وقوفك بعرفة وما لك فيه وعن رميك الجمار وما لك فيه وعن طوافك بالبيت وما لك فيه » يعني الإفاضة ، قال : والذي بعثك بالحق ما جئت إلا لأسألك عن ذلك ، قال : « أما مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام فإن ناقتك لا ترفع خفا ولا تضعه إلا كتب الله لك به حسنة ومحا به عنك خطيئة وأما طوافك بالبيت فإنك لا ترفع قدما ولا تضعها إلا كتب الله لك بها حسنة ومحا عنك بها خطيئة ورفع لك بها درجة وأما ركعتاك بعد الطواف فكعتق رقبة من بني إسماعيل وأما طوافك بين الصفا والمروة فكعتق سبعين رقبة وأما وقوفك عشية عرفة فإن الله تعالى يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة ويقول : انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا من كل فج عميق يرجون رحمتي ومغفرتي فلو كانت [ ص: 434 ] ذنوبهم مثل الرمل وعدد القطر ومثل زبد البحر ومثل نجوم السماء لغفرتها لهم ويقول : أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له وأما رميك الجمار فلك بكل حصاة رميتها كبيرة من الكبائر الموبقات الموجبات وأما نحرك فمذخور لك عند ربك وأما حلقك رأسك فيكتب الله لك بكل شعرة حسنة ويمحو عنك بها خطيئة » قال يا رسول الله أرأيت إن كانت الذنوب أقل من ذلك ؟ قال : يدخر لك ذلك عند ربك وأما طوافك بالبيت - يعني الإفاضة - فإنك تطوف ولا ذنب عليك ويأتيك ملك فيضع يده بين كتفيك ويقول : اعمل لما بقي فقد كفيت ما مضى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=934917كنت جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد منى فأتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف فسلما ثم قالا : يا رسول الله جئنا نسألك فقال : « إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه فعلت وإن شئتما أن أمسك وتسألاني فعلت »، فقالا : أخبرنا يا رسول الله فقال الثقفي للأنصاري : سل ، فقال : أخبرني يا رسول الله ، فقال : « جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام وما لك فيه وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيهما وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه وعن وقوفك عشية عرفة وما لك فيه وعن رميك الجمار وما لك فيه وعن نحرك [ ص: 435 ] وما لك فيه وعن حلقك رأسك وما لك فيه وعن طوافك بالبيت بعد ذلك وما لك فيه مع الإفاضة »، فقال : والذي بعثك بالحق لعن هذا جئت أسألك ، قال : فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام لا تضع ناقتك خفا ولا ترفعه إلا كتب لك به حسنة ومحي عنك خطيئة وأما ركعتاك بعد الطواف كعتق رقبة من بني إسماعيل وأما طوافك بالصفا والمروة كعتق سبعين رقبة وأما وقوفك عشية عرفة فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة فيقول : عبادي جاءوني شعثا غبرا من كل فج عميق يرجون جنتي فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل أو كقطر المطر أو كزبد البحر لغفرتها أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له وأما رميك الجمار فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الموبقات وأما نحرك فمذخور لك عند ربك وأما حلاقك رأسك فلك بكل شعرة حلقتها حسنة ويمحى عنك بها خطيئة وأما طوافك بالبيت بعد ذلك فإنك تطوف ولا ذنب لك يأتي ملك حتى يضع يديه بين كتفيك فيقول : اعمل فيما يستقبل فقد غفر لك ما مضى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في « الحلية » عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة فقال : « أيها الناس إن الله تطول عليكم في مقامكم هذا فقبل من محسنكم وأعطى محسنكم ما سأل ووهب مسيئكم لمحسنكم إلا التبعات فيما بينكم أفيضوا على اسم الله »، فلما كان غداة جمع قال : « أيها [ ص: 436 ] الناس إن الله قد تطول عليكم في مقامكم هذا فقبل من محسنكم ووهب مسيئكم لمحسنكم والتبعات بينكم عوضها من عنده أفيضوا على اسم الله » فقال أصحابه : يا رسول الله أفضت بنا بالأمس كئيبا حزينا وأفضت بنا اليوم فرحا مسرورا فقال : إني سألت ربي بالأمس شيئا لم يجد لي به سألته التبعات فأبى علي فلما كان اليوم أتاني جبريل فقال : إن ربك يقرئك السلام ويقول ضمنت التبعات وعوضتها من عندي » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة «
nindex.php?page=hadith&LINKID=934842أيها الناس إن الله تطول عليكم في هذا اليوم فغفر لكم إلا التبعات فيما بينكم ووهب مسيئكم لمحسنكم وأعطى لمحسنكم ما سأل فادفعوا باسم الله » فلما كان بجمع قال : « إن الله قد غفر لصالحيكم وشفع صالحيكم في طالحيكم تنزل الرحمة فتعمهم ثم تفرق المغفرة في الأرض فتقع على كل تائب ممن حفظ لسانه ويده وإبليس وجنوده على جبال عرفات ينظرون ما يصنع الله بهم فإذا نزلت الرحمة دعا إبليس وجنوده بالويل والثبور » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14155والحكيم الترمذي في « نوادر الأصول »
nindex.php?page=showalam&ids=16408وعبد الله بن [ ص: 437 ] أحمد في زوائد « المسند » ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في « سننه »
nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء المقدسي في « المختارة » عن
العباس بن مرداس السلمي nindex.php?page=hadith&LINKID=696463أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا عشية عرفة لأمته بالمغفرة والرحمة فأكثر الدعاء فأوحى الله إليه : إني قد فعلت إلا ظلم بعضهم بعضا وأما ذنوبهم فيما بيني وبينهم فقد غفرتها ، فقال : « يا رب إنك قادر على أن تثيب هذا المظلوم خيرا من مظلمته وتغفر لهذا الظالم »، فلم يجبه تلك العشية فلما كان غداة المزدلفة أعاد الدعاء فأجابه الله إني قد غفرت لهم ، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله أصحابه قال : « تبسمت من عدو الله إبليس إنه لما علم أن الله قد استجاب لي في أمتي أهوى يدعو بالويل والثبور ويحثو التراب على رأسه » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في « الأضاحي »
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=934843« إن الله تطول على أهل عرفات يباهي بهم الملائكة فيقول : يا ملائكتي انظروا إلى عبادي شعثا غبرا أقبلوا يضربون إلي من كل فج عميق فأشهدكم أني قد أجبت دعاءهم وشفعت رغبتهم ووهبت مسيئهم لمحسنهم وأعطيت لمحسنهم جميع ما سألوني غير التبعات التي بينهم فإذا أفاض القوم إلى جمع ووقفوا وعادوا في الرغبة والطلب إلى الله فيقول : يا ملائكتي عبادي وقفوا فعادوا في الرغبة والطلب فأشهدكم أني قد أجبت دعاءهم وشفعت رغبتهم ووهبت مسيئهم لمحسنهم وأعطيت محسنهم [ ص: 438 ] جميع ما سألوني وكفلت عنهم التبعات التي بينهم » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال :
وقف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات وقد كادت الشمس أن تؤوب فقال : « يا nindex.php?page=showalam&ids=115بلال أنصت لي الناس »، فقام nindex.php?page=showalam&ids=115بلال فقال : أنصتوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنصت الناس فقال : « يا معاشر الناس أتاني جبريل آنفا فأقرأني من ربي السلام وقال : إن الله عز وجل غفر لأهل عرفات وأهل المشعر وضمن عنهم التبعات » ، فقام nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فقال : يا رسول الله هذا لنا خاصة قال : « هذا لكم ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة »، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : كثر خير الله وطاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن
بلال بن رباح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له غداة جمع :
nindex.php?page=hadith&LINKID=679528« أنصت الناس » ، ثم قال : « إن الله تطاول عليكم في جمعكم هذا فوهب مسيئكم لمحسنكم وأعطى محسنكم ما سأل ادفعوا باسم الله » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
محمد بن أبي بكر الثقفي أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=651549سأل nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك وهما غاديان من منى إلى عرفة كيف كنتم تصنعون في هذا اليوم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : [ ص: 439 ] كان يهل منا المهل فلا ينكر عليه ويكبر منا المكبر فلا ينكر عليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=11696أم الفضل بنت الحارث nindex.php?page=hadith&LINKID=651551أن ناسا اختلفوا عندها يوم عرفة في صوم النبي صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم : هو صائم ، وقال بعضهم : ليس بصائم ، فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره فشربه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في « الأضاحي »
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=909177أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحسنه عن
أبي نجيح قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=685681سئل nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن صوم يوم عرفة فقال : حججت مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يصمه ومع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فلم يصمه ومع nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان فلم يصمه وأنا لا أصومه ولا آمر به ولا أنهى عنه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن أبي
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=663050صيام يوم عرفة إني [ ص: 440 ] أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في « الموطأ » من طريق
القاسم بن محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أنها كانت تصوم يوم عرفة قال
القاسم : ولقد رأيتها عشية
عرفة يدفع الإمام وتقف حتى يبيض ما بينها وبين الناس من الأرض ثم تدعو بالشراب فتفطر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في « الشعب » عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : ما من يوم من السنة أصومه أحب إلي من يوم
عرفة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول « صيام يوم عرفة كصيام ألف يوم » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق أنه دخل على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة يوم عرفة فقال : اسقوني . فقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وما أنت يا nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق بصائم ، فقال : لا إني أتخوف أن يكون يوم أضحى ، فقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : ليس كذلك يوم عرفة يوم يعرف الإمام ويوم النحر يوم ينحر الإمام أوما سمعت يا nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعدله بصوم ألف يوم ؟ [ ص: 441 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب « الأضاحي »
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : كان يقال في أيام العشر : بكل يوم ألف يوم ويوم
عرفة عشرة آلاف يوم يعني في الفضل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
الفضل بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «
من حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=683729كان الفضل بن عباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة فجعل الفتى يلاحظ النساء وينظر إليهن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ابن أخي إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له » .
وأخرج
المروزي في كتاب « العيدين » عن
محمد بن عباد المخزومي قال : لا يستشهد مؤمن حتى يكتب اسمه عشية عرفة فيمن يستشهد
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
أبي عوانة قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري يوم
عرفة بعد العصر جلس فذكر الله ودعا واجتمع إليه الناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=15204والمروزي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال إن أحق ما لزمت الرجال البيوت يوم
عرفة [ ص: 442 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في « الأضاحي »
nindex.php?page=showalam&ids=15204والمروزي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354ابراهيم ، أنه سئل عن التعريف بالأمصار فقال : إنما التعريف بعرفات .
وأخرج
المروزي عن
مبارك قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=15558وبكر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=15603وثابتا البناني nindex.php?page=showalam&ids=17036ومحمد بن واسع nindex.php?page=showalam&ids=16776وغيلان بن جرير يشهدون
عرفة بالبصرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=15204والمروزي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17170موسى بن أبي عائشة قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=146عمرو بن حريث في المسجد يوم
عرفة والناس مجتمعون إليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا nindex.php?page=showalam&ids=15204والمروزي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : إن أول من عرف
بالبصرة nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وأخرج
المروزي عن
الحكم قال : أول من فعل ذلك
بالكوفة مصعب بن الزبير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة وأبو داود
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في
« الأضاحي »
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «
nindex.php?page=hadith&LINKID=909700يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهن أيام أكل وشرب » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=64715كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا [ ص: 443 ] صلى صلاة الغداة يوم عرفة وسلم جثا على ركبتيه فقال : « الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد » إلى آخر أيام التشريق يكبر في العصر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه وضعفه
الذهبي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار nindex.php?page=hadith&LINKID=64713أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجهر في المكتوبات ببسم الله الرحمن الرحيم ويقنت في الفجر وكان يكبر من يوم عرفة صلاة الغداة ويقطعها صلاة العصر آخر أيام التشريق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا nindex.php?page=showalam&ids=15204والمروزي في « العيدين »
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يكبر بعد صلاة الفجر من يوم عرفة إلى صلاة الظهر أو العصر من آخر أيام التشريق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم عن
شقيق قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=8علي يكبر بعد الفجر غداة عرفة ثم لا يقطع حتى يصلي العصر من آخر أيام التشريق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=15204والمروزي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أنه كان يكبر من غداة عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق
[ ص: 444 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم عن
عمير بن سعيد قال : قدم علينا
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فكان يكبر من صلاة الصبح يوم عرفة إلى العصر من آخر أيام التشريق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقول : من كان يصحبني منكم من ذكر أو أنثى فلا يصومن يوم عرفة فإنه يوم أكل وشرب وتكبير .