قوله تعالى :
يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=688600عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قلت يا نبي الله، لأي شيء سمي يوم الجمعة؟ قال : «لأن فيها جمعت طينة أبيكم آدم، وفيها الصعقة، والبعثة، وفي آخر ثلاث ساعات منها ساعة من دعا الله فيها بدعوة استجاب له» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703448«أتدري ما يوم الجمعة»؟ قلت : الله ورسوله أعلم، قالها ثلاث مرات، ثم قال في الثالثة : «هو اليوم الذي جمع فيه أبوكم آدم، أفلا أحدثكم عن يوم الجمعة؛ لا يتطهر رجل فيحسن طهوره، ويلبس أحسن ثيابه، ويصيب من طيب أهله، إن كان لهم [ ص: 460 ] طيب وإلا فالماء، ثم يأتي المسجد فيجلس، وينصت حتى يقضي الإمام صلاته، إلا كانت كفارة ما بين الجمعة إلى الجمعة ما اجتنبت المقتلة، وذلك الدهر كله» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658419«خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في «العظمة»،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
أبي لبابة بن عبد المنذر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=677587«يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله، وأعظم عند الله من يوم الفطر ويوم الأضحى، وفيه خمس خلال؛ خلق الله فيه آدم، وأهبطه فيه إلى الأرض، وفيه توفى الله آدم، وفيه ساعة لا يسأل العبد فيها شيئا إلا أعطاه الله، ما لم يسأل حراما، وفيه تقوم الساعة، ما من ملك ولا أرض ولا سماء ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة أن تقوم فيه الساعة» . [ ص: 461 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة، nindex.php?page=hadith&LINKID=702265أن رجلا من الأنصار أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : أخبرنا عن يوم الجمعة ماذا فيه من الخير؟ قال : «فيه خمس خلال؛ فيه خلق آدم، وفيه أهبط آدم، وفيه توفى الله آدم، وفيه ساعة لا يسأل الله شيئا إلا آتاه الله إياه، ما لم يسأل مأثما أو قطيعة رحم، وفيه تقوم الساعة، ما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا جبل ولا ريح إلا يشفقن من يوم الجمعة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : سمعت
أبا القاسم - صلى الله عليه وسلم - يقول :
«في سبعة أيام يوم اختاره الله على الأيام كلها؛ يوم الجمعة، فيه خلق الله السماوات والأرض، وفيه قضي خلقهن، وفيه خلق الله الجنة والنار، وفيه خلق آدم، وفيه أهبط من الجنة وتاب عليه، وفيه تقوم الساعة، ليس شيء من خلق الله إلا وهو يفزع ذلك اليوم؛ شفقة أن تقوم الساعة، إلا الجن والإنس . [ ص: 462 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=672805«ما أتى على الناس خير من يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه تيب عليه، وفيه أهبط، وفيه تقوم الساعة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «شعب الإيمان»
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري، أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=932805«إن الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها، ويبعث الجمعة زهراء منيرة لأهلها، يحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها، تضيء لهم، يمشون في ضوئها، ألوانهم كالثلج بياضا، ريحهم تسطع كالمسك، يخوضون في جبال الكافور، ينظر إليهم الثقلان ما يطرفون تعجبا، حتى يدخلون الجنة، لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=932797«سيد الأيام يوم الجمعة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=14274والدارمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
أوس بن أوس، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=99499«إن من أفضل أيامكم [ ص: 463 ] يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم، وفيه النفخة، وفيه الصعقة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب قال : لم تطلع الشمس في يوم هو أعظم من يوم الجمعة؛ إنها إذا طلعت فزع لها كل شيء إلا الثقلان اللذان عليهما الحساب والعذاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب قال : إن يوم الجمعة لتفزع له الخلائق إلا الجن والإنس، وإنه لتضاعف فيه الحسنة والسيئة، وإنه ليوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب قال :
الصدقة تضاعف يوم الجمعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في «تاريخه»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=945229نزل جبريل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وفي يده شبه مرآة فيها نكتة سوداء، فقال : «يا جبريل، ما هذه»؟ قال : هذه الجمعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=99501«أتاني جبريل وفي [ ص: 464 ] يده كالمرآة البيضاء، فيها كالنكتة السوداء، فقلت : «يا جبريل، ما هذه»؟ قال : هذه الجمعة، قلت : «وما الجمعة» قال : لكم فيها خير، قلت : «وما لنا فيها»؟ قال : تكون عيدا لك ولقومك من بعدك، وتكون اليهود والنصارى تبعا لك، قلت : «وما لنا فيها»؟ قال : لكم فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها شيئا من الدنيا والآخرة هو له قسم إلا أعطاه إياه، أو ليس له بقسم إلا ادخر له عنده ما هو أفضل منه، أو يتعوذ به من شر هو عليه مكتوب إلا صرف عنه من البلاء ما هو أعظم منه، قلت له : «وما هذه النكتة فيها»؟ قال : هي الساعة، وهي تقوم يوم الجمعة، وهو عندنا سيد الأيام، ونحن ندعوه يوم القيامة، يوم المزيد، قلت : «مم ذاك»؟ قال : لأن ربك تبارك وتعالى اتخذ في الجنة واديا من مسك أبيض، فإذا كان يوم الجمعة هبط من عليين على كرسيه، ثم حف الكرسي بمنابر من ذهب مكللة بالجوهر، ثم يجيء النبيون حتى يجلسوا عليها، وينزل أهل الغرف حتى يجلسوا على ذلك الكثيب، ثم يتجلى لهم ربهم تبارك وتعالى، ثم يقول : سلوني أعطكم، فيسألونه الرضا، فيقول : رضاي أحلكم داري، وأنالكم كرامتي، فسلوني أعطكم، فيسألونه الرضا، فيشهدهم [ ص: 465 ] أنه قد رضي عنهم، فيفتح لهم ما لم تر عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر، وذلكم مقدار انصرافكم من يوم الجمعة، ثم يرتفع ويرتفع معه النبيون والصديقون والشهداء، ويرجع أهل الغرف إلى غرفهم، وهي درة بيضاء ليس فيها وصم ولا فصم، أو درة حمراء، أو زبرجدة خضراء فيها غرفها وأبوابها، مطردة فيها أنهارها، وثمارها متدلية، قال : فليسوا إلى شيء أحوج منهم إلى يوم الجمعة؛ ليزدادوا إلى ربهم نظرا، وليزدادوا منه كرامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=99498«إن في الجمعة لساعة ما دعا الله فيها عبد مسلم بشيء إلا استجاب له» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
كثير بن عبد الله المزني، عن أبيه، عن جده، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=677641«في الجمعة ساعة من النهار لا يسأل العبد فيها شيئا إلا أعطي سؤله» قيل : أي ساعة هي؟ قال : «حين تقام الصلاة إلى [ ص: 466 ] الانصراف منها» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : إن يوم الجمعة مثل يوم
عرفة، تفتح فيه أبواب الرحمة، وفيه ساعة لا يسأل الله العبد شيئا إلا أعطاه، قيل : وأي ساعة؟ قالت : إذا أذن المؤذن لصلاة الغداة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، من وجه آخر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : إن يوم الجمعة مثل يوم
عرفة، وإن فيه لساعة تفتح فيها أبواب الرحمة، فقيل : أي ساعة؟ قالت : حين ينادي المنادي بالصلاة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة قالا : الساعة التي تذكر في الجمعة ما بين العصر إلى أن تغرب الشمس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=177أبي بردة، قال : كنت عند
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، فسئل عن الساعة التي في الجمعة، فقلت : هي الساعة التي اختار الله لها – أو فيها – الصلاة، قال : فمسح رأسي، وبرك علي، وأعجبه ما قلت .
[ ص: 467 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال : إني لأرجو أن تكون الساعة التي في الجمعة إحدى هذه الساعات : إذا أذن المؤذن، أو جلس الإمام على المنبر، أو عند الإقامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : هي عند زوال الشمس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=177أبي بردة قال : هي عند خروج الإمام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال : هي ما بين أن يحرم البيع إلى أن يحل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=177أبي بردة قال : إن الساعة التي يستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة حين يقوم الإمام في الصلاة حتى ينصرف منها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
عوف بن حصيرة في الساعة التي ترجى يوم
[ ص: 468 ] الجمعة : ما بين خروج الإمام إلى أن تقضى الصلاة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس قال : إن الساعة التي ترجى في الجمعة بعد العصر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : هي بعد العصر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
هلال بن يساف قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=103022«إن في الجمعة لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه» فقال رجل : يا رسول الله، ماذا أسأل؟ قال : «سل الله العافية في الدنيا والآخرة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=99504«لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر بما استطاع من طهوره، وادهن من دهنه، أو مس طيبا من بيته، ثم راح، فلم يفرق بين اثنين، ثم صلى ما كتب الله له، ثم أنصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد قال : كان النداء
[ ص: 469 ] الذي ذكر الله في القرآن يوم الجمعة في زمن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر، وعامة خلافة
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان، أن ينادي المنادي إذا جلس الإمام على المنبر، فلما تباعدت المساكن، وكثر الناس، أحدث النداء الأول، فلم يعب الناس ذلك عليه، وقد عابوا عليه حين أتم الصلاة
بمنى، قال : فكنا في زمان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر نصلي، فإذا خرج
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وجلس على المنبر قطعنا الصلاة وتحدثنا، فربما أقبل
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر على بعض من يليه فسألهم عن سوقهم وقد أمهم، والمؤذن يؤذن، فإذا سكت المؤذن قام
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فتكلم، ولم يتكلم حتى يفرغ من خطبته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق :
إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة قال : هو الوقت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة قال : النداء عند الذكر عزمة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في كتاب «الأذان»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
الأذان نزل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع فرض الصلاة : يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين قال : جمع أهل
المدينة قبل أن يقدم النبي - صلى الله عليه وسلم - وقبل أن تنزل الجمعة، قالت الأنصار :
[ ص: 470 ] لليهود يوم يجتمعون فيه كل سبعة أيام، وللنصارى مثل ذلك، فهلم، فلنجعل يوما نجتمع فيه فنذكر الله ونشكره، فقالوا : يوم السبت لليهود، ويوم الأحد للنصارى، فاجعلوه يوم العروبة، وكانوا يسمون الجمعة : يوم العروبة، فاجتمعوا إلى
nindex.php?page=showalam&ids=103أسعد بن زرارة، فصلى بهم يومئذ ركعتين، وذكرهم، فسموا الجمعة حين اجتمعوا إليه، فذبح لهم شاة فتغدوا وتعشوا منها، وذلك لقلتهم، فأنزل الله في ذلك بعد
يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=73382أذن النبي - صلى الله عليه وسلم - الجمعة قبل أن يهاجر، ولم يستطع أن يجمع بمكة، فكتب إلى nindex.php?page=showalam&ids=104مصعب بن عمير : «أما بعد، فانظر اليوم الذي تجهر فيه اليهود بالزبور فاجمعوا نساءكم وأبناءكم، فإذا مال النهار عن شطره عند الزوال من يوم الجمعة فتقربوا إلى الله بركعتين» قال : فهو أول من جمع، حتى قدم النبي - صلى الله عليه وسلم – المدينة فجمع عند الزوال من الظهر، وأظهر ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
عبد الرحمن بن كعب بن مالك، أن أباه كان إذا سمع النداء يوم الجمعة ترحم على
nindex.php?page=showalam&ids=103أسعد بن زرارة، فقلت له : يا أبتاه، أرأيت استغفارك
لأسعد بن زرارة كلما سمعت الآذان
[ ص: 471 ] للجمعة ما هو؟ قال : لأنه أول من جمع بنا في نقيع يقال له : نقيع الخضمات، من
حرة بني بياضة، قلت : كم كنتم يومئذ؟ قال : أربعون رجلا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، عن
أبي مسعود الأنصاري قال : أول من قدم من المهاجرين
المدينة nindex.php?page=showalam&ids=104مصعب بن عمير، وهو أول من جمع بها يوم الجمعة، جمع بهم قبل أن يقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهم اثنا عشر رجلا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14413الزبير بن بكار في «أخبار
المدينة»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3189ركب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الجمعة من قباء، فمر على بني سالم، فصلى فيهم الجمعة ببني سالم، وهو المسجد الذي في بطن الوادي، وكانت أول جمعة صلاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، nindex.php?page=hadith&LINKID=908112أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطب فقال : «إن الله افترض عليكم الجمعة في مقامي هذا، في يومي هذا، في شهري هذا، في عامي هذا، إلى يوم القيامة، فمن تركها استخفافا بها أو جحودا لها فلا جمع [ ص: 472 ] الله له شمله، ولا بارك له في أمره، ألا ولا صلاة له، ولا زكاة له، ولا حج له، ولا صوم له، ولا بر له، حتى يتوب، فمن تاب تاب الله عليه» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
والطيالسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس قالا : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو على أعواد المنبر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=99507«لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليطبعن الله على قلوبهم، وليكتبن من الغافلين» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب مرفوعا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=907248«من ترك الجمعة من غير عذر طمس على قلبه» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة مرفوعا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=932954«من ترك الجمعة ثلاث [ ص: 473 ] مرات من غير ضرورة طبع الله على قلبه» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، عن
أبي الجعد الضمري قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=60053«من ترك الجمعة ثلاثا من غير عذر فهو منافق» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى، nindex.php?page=showalam&ids=15204والمروزي في «الجمعة» من طريق
محمد بن عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة، عن عمه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=73359«من ترك الجمعة ثلاثا طبع الله على قلبه، وجعل قلبه قلب منافق» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : من ترك ثلاث جمع متواليات فقد نبذ الإسلام وراء ظهره .
[ ص: 474 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة مرفوعا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=672813«من ترك الجمعة من غير عذر فليتصدق بدرهم، أو نصف صاع، أو مد» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في «تاريخه»
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=677587«سيد الأيام عند الله يوم الجمعة، أعظم من يوم النحر والفطر، وفيه خمس خلال : خلق فيه آدم، وفيه أهبط من الجنة إلى الأرض، وتوفي فيه آدم، وفيه ساعة لا يسأل العبد فيها ربه إلا أعطاه، ما لم يسأل حراما، وفيه تقوم الساعة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
ميمون بن أبي شبيب قال : «أردت الجمعة في زمن الحجاج، فتهيأت للذهاب، ثم قلت : أين أذهب أصلي؟ خلف هذا؟! فقلت مرة : أذهب، ومرة : لا أذهب، فأجمع رأيي على الذهاب، فناداني مناد من جانب البيت :
يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله .