[ ص: 432 ] بسم الله الرحمن الرحيم
90 - سورة البلد .
مكية وآياتها عشرون .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت سورة
لا أقسم بهذا البلد بمكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير مثله .
قوله تعالى :
لا أقسم بهذا البلد
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله تعالى :
لا أقسم بهذا البلد قال :
مكة وأنت حل بهذا البلد يعني بهذا النبي صلى الله عليه وسلم أحل الله له يوم دخل
مكة أن يقتل من شاء ويستحيي من شاء فقتل يومئذ
ابن خطل وهو آخذ بأستار
الكعبة فلم يحل لأحد من الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقتل فيها حراما حرمه الله فأحل الله له ما صنع بأهل
مكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله
لا أقسم بهذا البلد قال :
مكة وأنت حل بهذا البلد قال : أنت يا
محمد يحل لك أن تقاتل به وأما غيرك فلا
[ ص: 433 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=88أبي بزرة الأسلمي قال : في نزلت هذه الآية
لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد خرجت فوجدت
عبد الله بن خطل وهو متعلق بأستار
الكعبة فضربت عنقه بين
الركن والمقام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال :
لما افتتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة أخذ nindex.php?page=showalam&ids=88أبو برزة الأسلمي هو وسعيد بن حريث عبد الله بن خطل وهو الذي كانت قريش تسميه ذا القلبين فأنزل الله ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه فقدمه nindex.php?page=showalam&ids=88أبو برزة فضرب عنقه وهو متعلق بأستار الكعبة فأنزل الله فيه لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد وإنما كان ذلك لأنه قال لقريش : أنا أعلم لكم علم محمد فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني أحب أن تستكتبني قال : فاكتب فكان إذا أملى عليه من القرآن وكان الله عليما حكيما كتب وكان الله حكيما عليما وإذا أملى عليه وكان الله غفورا رحيما كتب وكان الله رحيما غفورا، ثم يقول : يا رسول الله أقرأ عليك ما كتبت؟ فيقول : نعم فإذا قرأ عليه وكان الله حكيما عليما أو رحيما غفورا قال له النبي صلى الله عليه وسلم : ما هكذا أمليت عليك وإن الله لكذلك إنه لغفور [ ص: 434 ] رحيم وإنه لرحيم غفور، فرجع إلى قريش فقال : ليس آمره بشيء كنت آخذ به فيتصرف فلم يؤمنه فكان أحد الأربعة الذين لم يؤمنهم النبي صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله
لا أقسم قال : لا ردا عليهم
أقسم بهذا البلد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : لا أقسم بهذا البلد يعني
مكة وأنت حل بهذا البلد يعني رسول الله، يقول : أنت في حل مما صنعت فيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وأنت حل بهذا البلد يقول : لا تؤاخذ بما عملت فيه وليس عليك فيه ما على الناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
منصور قال : سأل رجل
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا عن هذه الآية
لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد قال : لا أدري ثم فسرها لي فقال :
لا أقسم بهذا البلد الحرام
وأنت حل بهذا البلد الحرام أحل له
[ ص: 435 ] ساعة من النهار قيل له ما صنعت فيه من شيء فأنت في حل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير لا أقسم بهذا البلد قال :
مكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح لا أقسم بهذا البلد قال :
مكة وأنت حل بهذا البلد قال : أحلت له ساعة من نهار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة لا أقسم بهذا البلد قال :
مكة وأنت حل بهذا البلد قال : أنت به غير حرج ولا آثم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
عطية لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد قال : أحلت
مكة للنبي صلى الله عليه وسلم ساعة من النهار ثم أطبقت إلى يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن وأنت حل بهذا البلد قال : أحلها الله
لمحمد صلى الله عليه وسلم ساعة من نهار يوم الفتح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك وأنت حل بهذا البلد يعني
محمدا صلى الله عليه وسلم يقول : أنت حل
بالحرم فاقتل إن شئت أو دع .
[ ص: 436 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد قال : إن الله حرم
مكة يوم خلق السموات والأرض فهي حرام إلى أن تقوم الساعة لم تحل لبشر إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ساعة من نهار ولا يختلى خلاها ولا يعضد عضاهها ولا ينفر صيدها ولا تحل لقطتها إلا لمعرف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد وأنت حل بهذا البلد قال : لم يكن بها أحد حلا غير النبي صلى الله عليه وسلم كل من كان بها حرام لم يحل لهم أن يقاتلوا فيها ولا يستحلوا فيها حرمة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
شرحبيل بن سعد وأنت حل بهذا البلد قال : يحرمون أن يقتلوا بها الصيد ويعضدوا بها شجرة ويستحلون إخراجك وقتلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد قال : أحل له أن يصنع فيه ما شاء !
[ ص: 437 ] ووالد وما ولد يعني بالوالد
آدم وما ولد ولده .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ووالد وما ولد قال : الوالد الذي يلد
وما ولد العاقر الذي لا يلد من الرجال والنساء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12107أبي عمران الجوني ووالد وما ولد قال :
إبراهيم وما ولد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله
لا أقسم بهذا البلد قال :
مكة وأنت حل بهذا البلد قال :
مكة ووالد وما ولد قال :
آدم لقد خلقنا الإنسان في كبد قال : في اعتدال وانتصاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ووالد وما ولد قال :
آدم وما ولد
لقد خلقنا الإنسان قال : وقع ههنا القسم
في كبد قال : في مشقة يكابد أمر الدنيا وأمر الآخرة
يقول أهلكت مالا لبدا قال : كثيرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
[ ص: 438 ] nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ووالد وما ولد قال : الوالد
آدم وما ولد ولده
لقد خلقنا الإنسان في كبد قال : في شدة
يقول أهلكت مالا لبدا قال : كثيرا
أيحسب أن لم يره أحد قال : لم يقدر عليه أحد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ووالد وما ولد قال :
آدم وما ولد لقد خلقنا الإنسان في كبد في انتصاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لقد خلقنا الإنسان في كبد قال : في نصب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لقد خلقنا الإنسان في كبد قال : في شدة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لقد خلقنا الإنسان في كبد قال : في شدة خلق في ولادته ونبت أسنانه وسرره ومعيشته وختانه .
[ ص: 439 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لقد خلقنا الإنسان في كبد قال : خلق الله كل شيء يمشي على أربعة إلا الإنسان خلق منتصبا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لقد خلقنا الإنسان في كبد قال : منتصبا في بطن أمه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في العظمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لقد خلقنا الإنسان في كبد قال : منتصبا في بطن أمه إنه قد وكل به ملك إذا نامت الأم أو اضطجعت رفع رأسه لولا ذلك لغرق في الدم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي في مسائله عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق سأله عن قوله عز وجل :
لقد خلقنا الإنسان في كبد قال : في اعتدال واستقامة، قال : وهل تعرف
العرب ذلك قال : نعم أما سمعت قول
لبيد بن ربيعة : يا عين هلا بكيت أربد إذ قمنا وقام الخصوم في كبد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم أحسبه عن
عبد الله في كبد قال : منتصبا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك في الزهد،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
[ ص: 440 ] nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن لقد خلقنا الإنسان في كبد قال : يكابد مضايق الدنيا وشدائد الآخرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أنه قرأ هذه الآية
لقد خلقنا الإنسان في كبد قال : لا أعلم خليقة يكابد من الأمر ما يكابد هذا الإنسان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن لقد خلقنا الإنسان في كبد قال : يكابد أمور الدنيا وأمور الآخرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في كبد قال : شدة وطول .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد : في كبد قال : في السماء خلق
آدم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=13889والبغوي، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن رجل من
بني عامر قال :
صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقرأ أيحسب أن لن يقدر عليه أحد أيحسب أن لم يره أحد يعني بفتح السين من يحسب . [ ص: 441 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
أيحسب أن لن يقدر عليه أحد الآية قال : الكافر يحسب أن لن يقدر الله عليه ولم يره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
مالا لبدا قال : كثيرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
أهلكت مالا لبدا قال : أنفقت مالا في الصد عن سبيل الله
أيحسب أن لم يره أحد قال : الأحد : الله عز وجل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
يقول أهلكت مالا لبدا قال : أيمن علينا؟ فما فضلناه أفضل
ألم نجعل له عينين وكذا وكذا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ألم نجعل له عينين الآية . قال : نعم من الله متظاهرة يقررك بها كيما تشكر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول قال :
قال النبي صلى الله عليه وسلم : يقول الله يا بن آدم قد أنعمت عليك نعما عظاما لا تحصى عددها ولا تطيق شكرها وإن مما أنعمت عليك أن جعلت لك عينين تنظر بهما وجعلت لهما غطاء فانظر بعينيك إلى ما أحللت لك فإن رأيت ما حرمت عليك فأطبق عليهما [ ص: 442 ] غطاءهما وجعلت لك لسانا وجعلت له غلافا فانطق بما أمرتك وأحللت لك فإن عرض لك ما حرمت عليك فأغلق عليك لسانك وجعلت لك فرجا وجعلت لك سترا فأصب بفرجك ما أحللت لك فإن عرض لك ما حرمت عليك فأرخ عليك سترك، ابن آدم إنك لا تحمل سخطي ولا تطيق انتقامي .