إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون
(
إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون ) متلذذون في النعمة من الفكاهة ، وفي تنكير ( شغل ) وإبهامه تعظيم لما هم فيه من البهجة والتلذذ ، وتنبيه على أنه أعلى ما يحيط به الأفهام ويعرب عن كنهه الكلام ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو في ( شغل ) بالسكون ،
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب في رواية «فكهون » للمبالغة وهما خبران لـ ( إن ) ، ويجوز أن يكون ( في شغل ) صلة لـ ( فاكهون ) ، وقرئ «فكهون » بالضم وهو لغة كنطس ونطس «وفاكهين » «وفكهين » على الحال من المستكن في الظرف ، و ( شغل ) بفتحتين وفتحة وسكون والكل لغات .
(
هم وأزواجهم في ظلال ) جمع ظل كشعاب أو ظلة كقباب ويؤيده قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي في «ظلل » .
(
على الأرائك ) على السرر المزينة . ( متكئون ) و ( هم ) مبتدأ خبره ( في ظلال ) ، و ( على الأرائك ) جملة مستأنفة أو خبر ثان أو (
متكئون ) والجاران صلتان له ، أو تأكيد للضمير في شغل أو في فاكهون ، وعلى الأرائك متكئون خبر آخر لأن و ( أزواجهم ) عطف على ( هم ) للمشاركة في الأحكام الثلاثة ، و ( في ظلال ) حال من المعطوف والمعطوف عليه .