ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم فما استطاعوا مضيا ولا يرجعون ومن نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون
(
ولو نشاء لمسخناهم ) بتغيير صورهم وإبطال قواهم . (
على مكانتهم ) مكانهم بحيث يجمدون فيه ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر «مكاناتهم » . (
فما استطاعوا مضيا ) ذهابا . (
ولا يرجعون ) ولا رجوعا فوضع الفعل موضعه للفواصل ، وقيل ( لا يرجعون ) عن تكذيبهم ، وقرئ «مضيا » بإتباع الميم الضاد المكسورة لقلب الواو ياء كالعتي والعتي و «مضيا » كصبي ، والمعنى أنهم بكفرهم ونقضهم ما عهد إليهم أحقاء بأن يفعل بهم ذلك لكنا لم نفعل لشمول الرحمة لهم واقتضاء الحكمة إمهالهم .
(
ومن نعمره ) ومن نطل عمره . (
ننكسه في الخلق ) نقلبه فيه فلا يزال يتزايد ضعفه وانتقاض بنيته وقواه عكس ما كان عليه بدء أمره ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير على هذه يشبع ضمة الهاء على أصله ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ( ننكسه ) من التنكيس وهو أبلغ والنكس أشهر . (
أفلا يعقلون ) أن من قدر على ذلك قدر على الطمس والمسخ فإنه مشتمل عليهما وزيادة غير أنه على تدرج ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع برواية
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11863وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بالتاء لجري الخطاب قبله .