[ ص: 174 ] قوله عز وجل:
وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا إن هذا إلا أساطير الأولين وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم
الضمير في "عليهم" عائد على الكفار، و الآيات هنا: آيات القرآن خاصة بقرينة قوله:
تتلى ، و
قد سمعنا يريد: وقد سمعنا هذا المتلو لو نشاء لقلنا مثله، وقد سمعنا نظيره، على ما روي أن
النضر سمع أحاديث أهل
الحيرة من العباد، فلو نشاء لقلنا مثله من القصص والأنبياء، فإن هذه إنما هي أساطير من قد تقدم، أي قصصهم المكتوبة المسطورة، وأساطير: جمع أسطورة، ويحتمل أن يكون جمع أسطار، ولا يكون جمع أسطر كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري ، لأنه كان يجيء أساطر دون ياء، هذا هو قانون الباب، وقد شذ منه شيء كصيرف، قالوا في جمعه: صياريف، والذي تواترت به الروايات عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وابن جبير أن الذي قال هذه المقالة هو
النضر بن الحارث ، وذلك أنه كان كثير السفر إلى
فارس والحيرة، فكان قد سمع من قصص الرهبان والأناجيل، وسمع من أخبار
رستم واسبنديار، فلما سمع القرآن ورأى فيه من أخبار الأنبياء والأمم، قال: لو شئت لقلت مثل هذا، وكان
النضر من مردة
قريش النائلين من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونزلت فيه آيات من كتاب الله، وقتله رسول الله صلى الله عليه وسلم صبرا بالصفراء منصرفه من
بدر في موضع يقال له:
الأثيل، وكان أسره
nindex.php?page=showalam&ids=53المقداد ،
فلما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرب عنقه قال nindex.php?page=showalam&ids=53المقداد : أسيري يا رسول الله، [ ص: 175 ] فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنه كان يقول في كتاب الله ما قد علمتم، ثم أعاد nindex.php?page=showalam&ids=53المقداد مقالته حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم أغن nindex.php?page=showalam&ids=53المقداد من فضلك" ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=53المقداد : هذا الذي أردت، فضرب عنق النضر.
وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير nindex.php?page=hadith&LINKID=104957أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل يوم بدر صبرا ثلاثة نفر: المطعم بن عدي ، والنضر بن الحارث ، وعقبة بن أبي معيط.
قال
القاضي أبو محمد رحمه الله:
وهذا وهم عظيم في خبر
المطعم، فقد كان مات قبل يوم
بدر، وفيه قال النبي صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=652906 "لو كان المطعم حيا وكلمني في هؤلاء النتنى لتركتهم له" يعني أسرى
بدر.
وقوله تعالى:
وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك الآية، روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وابن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي أن قائل هذه المقالة هو
النضر بن الحارث الذي تقدم ذكره، وفيه نزلت هذه الآية.
قال
القاضي أبو محمد رحمه الله:
وترتب أن يقول
النضر بن الحارث مقالة وينسبها القرآن إلى جميعهم، لأن
النضر كان فيهم موسوما بالنبل والفهم مسكونا إلى قوله، فكان إذا قال قولا قاله منهم كثير واتبعوه عليه حسبما يفعله الناس أبدا بعلمائهم وفقهائهم، والمشار إليه بـ "هذا" هو القرآن
[ ص: 176 ] وشرع
محمد صلى الله عليه وسلم، والذي حملهم على هذه المقالة هو الحسد، وذلك أنهم استبعدوا أن يكرم الله عليهم
محمدا صلى الله عليه وسلم هذه الكرامة، وعميت بصائرهم عن الهدى، وصمموا على أن هذا ليس بحق فقالوا هذه المقالة، كما يقول الإنسان لأمر قد تحقق بزعمه أنه لم يكن: "إن كان كذا وكذا ففعل الله بي وصنع"، وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=13428ابن فورك أن هذه المقالة خرجت مخرج العناد مع علمهم بأنه حق، وكذلك ألزم بعض أهل اليمن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان القصة المشهورة في باب الأجوبة، وحكاه
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري عن
محمد بن قيس ويزيد بن رومان.
قال
القاضي أبو محمد رحمه الله:
وهذا بعيد التأويل، ولا يقول هذا على جهة العناد عاقل. ويجوز في العربية رفع "الحق" على أنه خبر "هو"، والجملة خبر كان، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : ولا أعلم أحدا قرأ بهذا الجائز، وقراءة الناس إنما هي بنصب "الحق" على أن يكون خبر كان ويكون "هو" فصلا، فهو حينئذ اسم وفيه معنى الإعلام بأن الذي بعده خبر ليس بصفة، "فأمطر" إنما يستعمل في المكروه، و"مطر" في الرحمة، كذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة .
قال
القاضي أبو محمد رحمه الله:
ويعارض هذه قوله سبحانه:
هذا عارض ممطرنا لأنهم ظنوها سحابة رحمة، وقولهم: ( من السماء ) مبالغة وإغراق.
وهذان النوعان اللذان اقترحوهما هما السالفان في الأمم، عافانا الله وعفا عنا ولا أضلنا بمنه ويمنه.