( فإذا
وصل منى وهو ما بين
وادي محسر وجمرة العقبة بدأ بها ) أي
جمرة العقبة ( فرماها ) راكبا إن كان كذلك وقال الأكثر ماشيا نصا ( بسبع ) واحدة بعد أخرى لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17795حتى أتى الجمرة التي عند الشجرة فرماها بسبع حصيات ، يكبر مع كل حصاة منها }
( ويشترط الرمي ) للخبر ( فلا يجزئ الوضع ) في المرمى لأنه ليس برمي ويجزئ طرحها .
( و ) يشترط ( كونه ) أي الرمي ( واحدة ) من الحصى ( بعد واحدة ) منه ( فلو
رمى ) أكثر من حصاة ( دفعة واحدة ) يحتسب بها ويتم عليها لأنه صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=29666رمى بسبع رميات وقال : خذوا عني مناسككم } ( ويؤدب ) لئلا يقتدى به .
( و )
يشترط ( علم الحصول ) لحصى يرميه ( بالمرمى ) فلا يكفي ظنه لأن الأصل بقاؤه بذمته فلا يبرأ إلا بيقين وعنه يكفي ظنه
قلت : قواعد المذهب تقتضيه إلا أن يقال : لا مشقة في اليقين
( فلو )
رمى حصاة فالتقطها طائر ، أو ذهبت به الريح قبل وقوعها بالمرمى لم يجزئه وإن
( وقعت ) الحصاة ( خارجه ) أي المرمى ( ثم تدحرجت فيه ) أي المرمى أجزأته ( أو )
رماها فوقعت ( على ثوب إنسان ثم صارت فيه ) أي المرمى ( ولو بنفض غيره ) أي الرامي ( أجزأته ) لأن الرامي انفرد برميها ومنه يعلم أن المرمى مجتمع الحصى عادة لا الشاخص نفسه