( ووقته ) أي الرمي ( من نصف الليل ) أي ليلة النحر لمن وقف قبله لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1903أمر nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ليلة النحر فرمت جمرة العقبة قبل الفجر ، ثم مضت فأفاضت } رواه
أبو داود .
وروي أنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=2233أمرها أن تعجل الإفاضة وتوافي مكة مع صلاة الفجر } احتج به
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ولأنه وقت للدفع من
مزدلفة أشبه ما بعد الشمس ( وندب )
الرمي ( بعد الشرق ) لقول
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=44393رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يرمي الجمرة ضحى يوم النحر وحده } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30198لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس } محمول على وقت الفضيلة
وإذا
غربت ) شمس يوم النحر قبل الرمي ( ف ) إنه يرمي تلك الجمرة ( من
[ ص: 585 ] غده بعد الزوال ) لقول
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر " من فاته الرمي حتى تغيب الشمس فلا يرمي حتى تزول الشمس من الغد " .
( و ) ندب ( أن
يكبر ) رام ( مع كل حصاة ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر .
( و ) أن ( يقول ) مع كل حصاة ( اللهم اجعله حجا مبرورا ، وذنبا مغفورا ، وسعيا مشكورا ) لما روى
nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم قال : " رأيت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=22673 nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله استبطن الوادي ورمى الجمرة بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة : الله أكبر الله أكبر ثم قال : اللهم اجعله - فذكره - فسألته عما صنع فقال : حدثني أبي أن النبي صلى الله عليه وسلم رمى الجمرة من هذا المكان ويقول كلما رمى مثل ذلك }
( و ) ندب أن
( يستبطن الوادي ، و ) أن ( يستقبل القبلة ، و ) أن ( يرمي على جانبه الأيمن ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33123لما أتى عبد الله جمرة العقبة استبطن الوادي واستقبل القبلة وجعل يرمي الجمرة على جانبه الأيمن ، ثم رمى بسبع حصيات ثم قال : والذي لا إله غيره ، من ههنا رمى الذي أنزلت عليه سورة البقرة } .
قال
الترمذي : حديث صحيح
( ويرفع يمناه ) إذا رمى ( حتى يرى بياض إبطه ) لأنه معونة على الرمي ( ولا يقف ) عندها لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27232كان إذا رمى جمرة العقبة انصرف ولم يقف } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=12070وللبخاري معناه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ولضيق المكان