( وسن ) لمن أراد نكاحا
( تخير ذات الدين ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16972تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك } متفق عليه ( الولود ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16753تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة } رواه
سعيد ( البكر ) لقوله عليه السلام
nindex.php?page=showalam&ids=36لجابر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=24948فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك } متفق عليه ويعرف كون البكر ولودا بكونها من نساء يعرفن بكثرة الأولاد ( الحسيبة ) لنجابة ولدها فإنه ربما أشبه أهلها ونزع إليهم أي أتى على صفتهم ( الأجنبية ) لأن ولدها أنجب ولأنه لا يأمن الفراق فيفضي مع القرابة إلى قطيعة الرحم ويسن أيضا تخير الجميلة للخبر ولأنه أسكت لنفسه وأغض لبصره وأكمل لمودته ولذلك شرع النظر قبل النكاح .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=8909قيل يا رسول الله أي النساء خير ؟ قال : التي تسره إذا نظر إليها وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ولا في ماله بما يكره } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ( ولا يسأل عن دينها حتى يحمد ) له ( جمالها ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد إذا خطب رجل امرأة سأل عن جمالها أولا فإن حمد سأل عن دينها فإن حمد تزوج وإن لم يحمد يكون ردا لأجل الدين ولا يسأل أولا عن الدين فإن حمد سأل عن الجمال فإن لم يحمد ردها للجمال لا للدين ( ولا تسن ) الزيادة على واحدة لأنه تعريض للمحرم وأراد
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أن يتزوج أو يتسرى فقال يكون لهما لحم يريد كونهما سمينتين وكان يقال من تزوج امرأة فليستجد شعرها فإن الشعر وجه فتخيروا أحد الوجهين وينبغي أن تكون المرأة من بيت معروف بالدين والقناعة وأن تكون ذات عقل لا حمقاء وأن يمنع زوجته من مخالطة النساء فإنهن يفسدنها عليه وأن لا يدخل بيته مراهقا ولا يأذن لها في الخروج وأحسن النساء التركيات
[ ص: 624 ] وأصلحهن الجلب التي لم تعرف أحدا وليحذر العاقل إطلاق البصر فإن العين ترى غير المقدور عليه على غير ما هو عليه وربما وقع من ذلك العشق فيهلك البدن والدين فمن ابتلي بشيء من ذلك فليتفكر في عيوب النساء .