عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
شرح منتهى الإرادات
كتاب الحدود
باب حد تناول المسكر
فهرس الكتاب
شرح منتهى الإرادات
البهوتي - منصور بن يونس البهوتي
صفحة
363
جزء
1
2
3
( ويكره
الخليطان كنبيذ تمر مع زبيب ) أو بسر مع تمر أو رطب
( وكذا ) نبيذ ( مذنب ) أي : ما نصفه بسر ونصفه رطب ( وحده ) لأنه بسر ورطب لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر
مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38087
نهى أن ينبذ التمر والزبيب جميعا ، ونهى أن ينبذ الرطب والبسر جميعا
} رواه الجماعة إلا
الترمذي
. وعن
أبي سعيد
قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37970
نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخلط بسرا بتمر وزبيبا بتمر أو زبيبا ببسر . وقال من شربه منكم فليشربه زبيبا فردا أو تمرا فردا أو بسرا فردا
} رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080
مسلم
nindex.php?page=showalam&ids=15395
والنسائي
. وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=29131
كنا ننبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سقاء فنأخذ قبضة من تمر وقبضة من زبيب فنطرحهما فيه ونصب عليه الماء فننبذه غدوة فيشربه عشية وننبذه عشية فيشربه غدوة
} رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478
ابن ماجه
قال في شرحه : فمحمول على نسخه لعدم إمكان الجمع بغير ذلك . انتهى .
وفيه نظر ، إذ شرط النسخ علم التاريخ و ( لا ) يكره
( وضع تمر ) وحده ( أو ) وضع ( زبيب ) وحده ( أو ) وضع ( نحوهما ) كمشمش أو عناب وحده ( في ماء لتحليته )
أي : الماء لما تقدم ( ما لم يشتد ) أي يفعل ( أو تتم له ثلاث ) ليال بأيامها لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=8203
أنه كان ينقع للنبي صلى الله عليه وسلم الزبيب فيشربه اليوم والغد بعد الغد إلى مساء الليلة الثالثة ثم يؤمر به فيسقى ذلك الخدم أو يهراق
} رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251
أحمد
nindex.php?page=showalam&ids=17080
ومسلم
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم
تخريج الحديث