( وتسن ) صلاة عيد ( بصحراء قريبة عرفا ) من بنيان لحديث
أبي سعيد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27416كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج في الفطر والأضحى إلى المصلى } متفق عليه وكذا الخلفاء بعده ولأنه أوقع هيبة وأظهر شعارا ولا يشق ، لعدم تكرره ، بخلاف الجمعة ( إلا
بمكة المشرفة ف ) تصلى (
بالمسجد ) الحرام لفضيلة البقعة ، ومشاهدة
الكعبة .
ولم يزل الأئمة يصلونها به ( و )
يسن ( تقديم ) صلاة ( الأضحى ، بحيث يوافق من
بمنى في
[ ص: 325 ] ذبحهم ، وتأخير ) صلاة ( الفطر ) لخبر
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي مرسلا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4280أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى عمرو بن حزم : أن عجل الأضحى وأخر الفطر وذكر الناس } وليتسع وقت الأضحية وزكاة الفطر .
( و )
يسن ( أكل فيه ) أي في عيد الفطر ( قبل الخروج ) إلى الصلاة لقول
بريدة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31497كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يفطر ولا يطعم يوم النحر حتى يصلي } .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ( تمرات وترا ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31497كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وزاد في رواية منقطعة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43146ويأكلهن وترا } .
( و )
يسن ( إمساك ) عن أكل ( في الأضحى حتى يصلي ) العيد للخبر ( ليأكل من أضحيته إن ضحى ) يومه ( والأولى ) بدء بأكل ( من كبدها ) لسرعة تناوله وهضمه ( وإلا ) بأن لم يضح ( خير ) بين أكل قبل خروجه وتركه نصا .
( و )
يسن ( غسل لها ) أي لصلاة عيد ( في يومه ) أي العيد لما تقدم فلا يجزئ ليلا ولا بعدها ( و )
يسن ( تبكير مأموم ) ليدنو من الإمام وينتظر الصلاة فيكثر أجره ( بعد صلاة الصبح ) من يوم العيد ( ماشيا ) إن لم يكن عذر
لما روى
الترمذي عن
الحارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35887من السنة أن يخرج إلى العيد ماشيا } ( على أحسن هيئة ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28329كان يعتم ويلبس برده الأحمر في العيدين والجمعة } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر " أنه كان يلبس في العيدين أحسن ثيابه " رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بإسناد جيد ( إلا
المعتكف ف ) يخرج إلى العيد ( في ثياب اعتكافه ) إماما كان أو مأموما ، إبقاء لأثر العبادة .
( و )
يسن ( تأخر إمام إلى ) دخول وقت ( الصلاة ) لحديث
أبي سعيد مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28201كان يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ولأن الإمام ينتظر ولا ينتظر ( و )
يسن ( التوسعة على الأهل ) لأنه سرور .
( و )
تسن ( الصدقة ) في يومي العيدين إغناء للفقراء عن السؤال ( و )
يسن ( رجوعه ) أي المصلي ( في غير طريق غدوه ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27332كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج إلى العيد خالف إلى الطريق } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وعلته شهادة الطريقين ، أو تسويته بينهما في التبرك بمروره ، أو سرورهما بمرور ، أو الصدقة على فقرائهما ونحوه فلذا قال ( وكذا جمعة ) ولا يمتنع في غيرها .