وأما الثمر فما تركه خارص له صنع به ما شاء ( ويزكي ) رب مال
( ما تركه خارص من الواجب ) نصا ; لأنه لا يسقط بترك الخارص ( و ) يزكي رب المال ( ما زاد على قوله ) أي الخارص أنه يجيء منه تمر أو زبيب كذا ( عند جفاف ) لما سبق . ( ولا ) يزكي رب مال ( على قوله ) أي : الخارص ( إن نقص ) الثمر عما قاله ; لأنه لا زكاة عليه فيما ليس في ملكه . وإن ادعى غلط خارص واحتمل قبل قوله بلا يمين ولا كغلط نحو نصف لم يقبل ; لأنه كذب كدعواه كذب خارص عمدا . وإن قال : لم يحصل في يدي إلا كذا قبل قوله ; لأنه قد يتلف بعضه بآفة لا يعلمها .