آ. (31) قوله :
وليضربن : ضمن "يضربن" معنى يلقين فلذلك عداه بـ "على". وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو في رواية بكسر لام الأمر.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة "بخمرهن" بسكون الميم، وتسكين فعل في الجمع أولى من تسكين المفرد. وكسر الجيم من "جيوبهن"
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير والأخوان
وابن ذكوان.
والغض: إطباق الجفن بحيث يمنع الرؤية. قال:
3441 - فغض الطرف إنك من نمير فلا كعبا بلغت ولا كلابا
والخمر: جمع خمار. وفي القلة يجمع على "أخمرة"، قال
امرؤ القيس: [ ص: 398 ] 3442 - وترى الشجراء في ريقه كرؤوس قطعت فيها الخمر
والجيب: ما في طوق القميص، يبدو منه بعض الجسد.
قوله:
"غير أولي" قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر "غير" نصبا. وفيه وجهان، أحدهما: أنه استثناء، والثاني: أنه حال، والباقون "غير" بالجر نعتا، أو بدلا، أو بيانا، والإربة: الحاجة. وتقدم اشتقاقها في طه.
قوله:
"من الرجال" حال من "أولي" وأما قوله:
"أو الطفل الذين" فقد تقدم في الحج أن "الطفل" يطلق على المثنى والمجموع فلذلك وصف بالجمع. وقيل: لما قصد به الجنس روعي فيه الجمع فهو كقولهم: "أهلك الناس الدينار الحمر والدرهم البيض".
و
"عورات" جمع عورة وهو: ما يريد الإنسان ستره من بدنه، وغلب في السوءتين. والعامة على "عورات" بسكون الواو، وهي لغة عامة
العرب، سكنوها تخفيفا، لحرف العلة. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر في رواية "عورات" بفتح العين. ونقل
ابن خالويه أنها قراءة
ابن أبي إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش. وهي لغة
هذيل بن مدركة. قال
الفراء: "وأنشدني بعضهم:
[ ص: 399 ] 3443 - أخو بيضات رائح متأوب رفيق بمسح المنكبين سبوح
وجعلها
nindex.php?page=showalam&ids=13492ابن مجاهد لحنا وخطأ، يعني من طريق الرواية، وإلا فهي لغة ثابتة.
قوله:
"أيه المؤمنون" العامة على فتح الهاء وإثبات ألف بعد الهاء، وهي "ها" التي للتنبيه. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر هنا وفي الزخرف "يا أيها الساحر"، في الرحمن "أيه الثقلان" بضم الهاء وصلا، فإذا وقف سكن. ووجهها: أنه لما حذفت الألف لالتقاء الساكنين استخفت الفتحة على حرف خفي فضمت الهاء إتباعا. وقد رسمت هذه المواضع الثلاثة دون ألف. فوقف
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بألف، والباقون بدونها، إتباعا للرسم ولموافقة الخط للفظ، وثبتت في غير هذه المواضع حملا لها على الأصل، نحو: "يا أيها الناس"، "يا أيها الذين آمنوا" وبالجملة فالرسم سنة متبعة. [664/ب]