آ. (61) قوله :
أو ما ملكتم مفاتحه : العامة على فتح [171/أ] الميم، واللام مخففة.
nindex.php?page=showalam&ids=15992وابن جبير "ملكتم" بضم الميم وكسر اللام مشددة أي: ملككم غيركم. والعامة على "مفاتحه" دون ياء جمع مفتح. وجوز
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء أن يكون جمع "مفتح" بالكسر وهو الآلة، وأن يكون جمع "مفتح" بالفتح وهو المصدر. بمعنى الفتح.
nindex.php?page=showalam&ids=15992وابن جبير "مفاتيحه" بالياء بعد التاء جمع مفتاح. والأول أقيس. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو في رواية
هارون عنه "مفتاحه" بالإفراد وهي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة.
قوله:
"أو صديقكم" العامة على فتح الصاد.
وحميد الخزاز روى كسرها إتباعا لكسرة الدال. والصديق يقع للواحد والجمع كالخليط والقطين وشبههما.
قوله:
"جميعا" حال من
"تأكلوا"، و
"أشتاتا" عطف عليه وهو جمع شت.
قوله:
"تحية" منصوب على المصدر من معنى
"فسلموا" فهو من باب قعدت جلوسا. وقد تقدم وزن التحية. و
"من عند الله" يجوز أن يتعلق بمحذوف صفة لـ "تحية"، وأن يتعلق بنفس "تحية" أي: التحية صادرة من
[ ص: 445 ] جهة الله. و "من" لابتداء الغاية مجازا، إلا أنه يعكر على الوصف تأخر الصفة الصريحة عن المؤولة. وقد تقدم ما فيه.