يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير
قوله تعالى:
إذا لقيتم الذين كفروا زحفا الزحف: جماعة يزحفون إلى عدوهم; قاله الليث . والتزاحف: التداني والتقارب ، قال
الأعشى:
لمن الظعائن سيرهن تزحف
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : ومعنى الكلام: إذا واقفتموهم للقتال فلا تدبروا (ومن يولهم) يوم حربهم (دبره) إلا أن يتحرف ليقاتل ، أو يتحيز إلى فئة; ف "متحرفا" و"متحيزا" منصوبان على الحال . ويجوز أن يكون نصبهما على الاستثناء; فيكون المعنى: إلا رجلا متحرفا أو متحيزا وأصل متحيز: متحيوز; فأدغمت الياء في الواو .
قوله تعالى:
ومأواه جهنم أي: مرجعه إليها; ولا يدل ذلك على التخليد .
فصل
اختلف العلماء في حكم هذه الآية ، فقال قوم: هذه خاصة في أهل
بدر ، وهو مروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وابن جبير ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك . وقال آخرون: هي على عمومها في كل منهزم; وهذا مروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا . وقال آخرون هي على عمومها ، غير أنها نسخت بقوله:
فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين [الأنفال:66] فليس للمسلمين أن يفروا من مثليهم ، وبه قال
[ ص: 332 ] nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح . وروى
أبو طالب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أنه سئل عن
الفرار من الزحف ، فقال: لا يفر رجل من رجلين; فإن كانوا ثلاثة ، فلا بأس . وقد نقل نحو هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . وقال
محمد بن الحسن: إذا بلغ الجيش اثني عشر ألفا ، فليس لهم أن يفروا من عدوهم ، وإن كثر عددهم . ونقل نحو هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك; ووجهه ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=938058 "ما هزم قوم إذا بلغوا اثني عشر ألفا من قلة" إذا صبروا وصدقوا .