صفحة جزء
وجاء المعذرون من الأعراب ليؤذن لهم وقعد الذين كذبوا الله ورسوله سيصيب الذين كفروا منهم عذاب أليم

قوله تعالى: وجاء المعذرون وقرأ ابن مسعود: "المعتذرون" .

وقرأ ابن [ ص: 483 ] عباس ، ومجاهد ، وقتادة ، وابن يعمر ، ويعقوب "المعذرون" بسكون العين وتخفيف الذال . وقرأ ابن السميفع "المعاذرون" بألف . قال أبو عبيدة: المعذرون من يعذر وليس بجاد ، وإنما يعرض بما لا يفعله ، أو يظهر غير ما في نفسه . وقال ابن قتيبة: يقال عذرت في الأمر: إذا قصرت ، وأعذرت: جددت . وقال الزجاج : من قرأ "المعذرون" بتشديد الذال ، فتأويله: المعتذرون الذين يعتذرون ، كان لهم عذر ، أو لم يكن ، وهو هاهنا أشبه بأن يكون لهم عذر ، وأنشدوا:


إلى الحول ثم اسم السلام عليكما ومن يبك حولا كاملا فقد اعتذر



أي: فقد جاء بعذر . ويجوز أن يكون "المعذرون" الذين يعذرون ، يوهمون أن لهم عذرا ، ولا عذر لهم . ويجوز في النحو: المعذرون; بكسر العين ، والمعذرون; بضم العين ، غير أنه لم يقرأ بهما ، لأن اللفظ بهما يثقل . ومن قرأ "المعذرون" بتسكين العين ، فتأويله: الذين أعذروا وجاؤوا بعذر . وقال ابن الأنباري: المعذرون هاهنا: المعتذرون بالعذر الصحيح . وأصل الكلمة عند أهل النحو: المعتذرون ، فحولت فتحة التاء إلى العين ، وأبدلت الذال من التاء ، وأدغمت في الذال التي بعدها ، فصارتا ذالا مشددة . ويقال في كلام العرب: اعتذر: إذا جاء بعذر صحيح ، وإذا لم يأت بعذر . قال الله تعالى: قل لا تعتذروا فدل على فساد العذر ، وقال لبيد:


ومن يبك حولا كاملا فقد اعتذر



[ ص: 484 ] أي: فقد جاء بعذر صحيح . وكان ابن عباس يقرأ "المعذرون" ويقول: لعن الله المعذرين . يريد: لعن الله المقصرين من المنافقين وغيرهم . والمعذرون: الذين يأتون بالعذر الصحيح; فبان من هذا الكلام أن لهم عذرا على قراءة من خفف . وهل يثبت لهم عذر على قراءة من شدد؟ فيه قولان .

قال المفسرون: جاء هؤلاء ليؤذن لهم في التخلف عن تبوك ، فأذن لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقعد آخرون من المنافقين بغير عذر وإظهار علة ، جرأة على الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية