أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون لو نشاء لجعلناه حطاما فظلتم تفكهون إنا لمغرمون بل نحن محرومون أفرأيتم الماء الذي تشربون أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون أفرأيتم النار التي تورون أأنتم أنشأتم شجرتها أم نحن المنشئون نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين فسبح باسم ربك العظيم "أفرأيتم ما تحرثون" أي: ما تعملون في الأرض من إثارتها، وإلقاء
[ ص: 148 ] البذور فيها،
"أأنتم تزرعونه" أي: تنبتونه؟! وقد نبه هذا الكلام على أشياء منها إحياء الموتى، ومنها الامتنان بإخراج القوت، ومنها القدرة العظيمة الدالة على التوحيد .
قوله تعالى:
لجعلناه يعني الزرع "حطاما" قال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء: تبنا لا قمح فيه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: أبطلناه حتى يكون محتطما لا حنطة فيه ولا شيء .
قوله تعالى:
فظلتم وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبو العالية، nindex.php?page=showalam&ids=12356وابن أبي عبلة: "فظلتم" بكسر الظاء; وقد بيناه في قوله:
ظلت عليه عاكفا [طه: 97] .
قوله تعالى:
تفكهون وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ،
وابن السميفع، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة: "تفكنون" بالنون . وفي المعنى أربعة أقوال .
أحدها: تعجبون، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء، nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء: تتعجبون مما نزل بكم في زرعكم .
والثاني: تندمون، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، nindex.php?page=showalam&ids=14416والزجاج . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة كالقولين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة: يقال: "تفكهون": تندمون، ومثلها: تفكنون، وهي لغة
لعكل .
والثالث: تتلاومون، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة .
والرابع: تتفجعون، قاله
ابن زيد .
قوله تعالى:
إنا لمغرمون قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: أي: تقولون قد غرمنا وذهب زرعنا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة: "لمغرمون" أي: لمعذبون .
[ ص: 149 ] قوله تعالى:
بل نحن محرومون أي: حرمنا ما كنا نطلبه من الريع في الزرع . وقد نبه بهذا على أمرين .
أحدهما: إنعامه عليهم إذ لم يجعل زرعهم حطاما .
والثاني: قدرته على إهلاكهم كما قدر على إهلاك الزرع . فأما المزن، فهي السحاب، واحدتها: مزنة .
وما بعد هذا ظاهر إلى قوله:
تورون قال
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة: تستخرجون، من أوريت، وأكثر ما يقال: وريت . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة: التي تستخرجون من الزنود . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: "تورون" أي: تقدحون، تقول: أوريت النار: إذا قدحتها .
قوله تعالى:
أأنتم أنشأتم شجرتها في المراد بشجرتها ثلاثة أقوال .
أحدها: أنها الحديد، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12047أبو صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
والثاني: أنها الشجرة التي تتخذ منها الزنود، وهو خشب يحك بعضه ببعض فتخرج منه النار، هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة، nindex.php?page=showalam&ids=14416والزجاج .
والثالث: أن شجرتها: أصلها، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي .
قوله تعالى:
نحن جعلناها تذكرة قال المفسرون: إذا رآها الرائي ذكر نار جهنم، وما يخاف من عذابها، فاستجار بالله منها "ومتاعا" أي: منفعة "للمقوين" وفيهم أربعة أقوال .
أحدها: أنهم المسافرون، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة: سموا بذلك لنزلهم القوى، وهو القفر . وقال بعض العلماء: المسافرون أكثر حاجة إليها من المقيمين، لأنهم إذا أوقدوها هربت منهم السباع واهتدى به الضال .
[ ص: 150 ] والثاني: أنهم المسافرون والحاضرون، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
والثالث: أنهم الجائعون، قال
ابن زيد: المقوي: الجائع في كلام
العرب .
والرابع: أنهم الذين لا زاد معهم ولا مرد لهم، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة .
قوله تعالى:
فسبح باسم ربك العظيم قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: لما ذكر ما يدل على توحيده، وقدرته، وإنعامه، قال: "فسبح" أي: برئ الله ونزهه عما يقولون في وصفه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك: معناه: فصل باسم ربك، أي: استفتح الصلاة بالتكبير . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير: سبح بذكر ربك وتسميته . وقيل: الباء زائدة . والاسم يكون بمعنى الذات، والمعنى: فسبح ربك .