واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا [ ص: 79 ] قوله تعالى:
واعبدوا الله قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : وحدوه .
قوله تعالى:
وبالوالدين إحسانا قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء: أغراهم بالإحسان إلى الوالدين .
قوله تعالى:
والجار ذي القربى فيه قولان .
أحدهما: أنه الجار الذي بينك وبينه قرابة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل في آخرين .
والثاني: أنه الجار المسلم ، قاله
نوف الشامي . فيكون المعنى: ذي القربى منكم بالإسلام .
قوله تعالى:
والجار الجنب روى
nindex.php?page=showalam&ids=15294المفضل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: والجار الجنب بفتح الجيم ، وإسكان النون . قال
أبو علي: المعنى: والجار ذي الجنب ، فحذف المضاف ، وفي الجار الجنب ثلاثة أقوال .
أحدها: أنه الغريب الذي ليس بينك وبينه قرابة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ، nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل في آخرين .
والثاني: أنه جارك عن يمينك ، وعن شمالك ، وبين يديك ، وخلفك ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
والثالث: أنه اليهودي والنصراني ، قاله
نوف الشامي [ ص: 80 ] وفي الصاحب بالجنب ثلاثة أقوال .
أحدها: أنه الزوجة ، قاله
علي ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ، nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى .
والثاني: أنه الرفيق في السفر ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ، nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ، nindex.php?page=showalam&ids=13436وابن قتيبة ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير كالقولين .
والثالث: أنه الرفيق ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة .
قال
ابن زيد: هو الذي يلصق بك رجاء خيرك ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل: هو رفيقك حضرا وسفرا ، وفي ابن السبيل أقوال . قد ذكرناها في (البقرة .
قوله تعالى:
وما ملكت أيمانكم يعني: المملوكين . وقال بعضهم: يدخل فيه الحيوان البهيم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : والمحتال: البطر في مشيته ، والفخور: المفتخر على الناس بكبره . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: هو الذي يعد ما أعطى ، ولا يشكر الله ،
[ ص: 81 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة: المختال: ذو الخيلاء والكبر . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : المختال: الصلف التياه الجهول . وإنما ذكر الاختيال هاهنا ، لأن المختال يأنف من ذوي قراباته ، ومن جيرانه إذا كانوا فقراء .