إذ قال الحواريون يا عيسى ابن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء قال اتقوا الله إن كنتم مؤمنين
قوله تعالى:
هل يستطيع ربك قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : أي: هل يقدر . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: ( هل تستطيع ) بالتاء ، ونصب الرب . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء: معناه: هل تقدر
[ ص: 456 ] أن تسأل ربك . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري: ولا يجوز لأحد أن يتوهم أن الحواريين شكوا في قدرة الله ، وإنما هذا كما يقول الإنسان لصاحبه: هل تستطيع أن تقوم معي ، وهو يعلم أنه مستطيع ، ولكنه يريد: هل يسهل عليك . وقال
أبو علي: المعنى: هل يفعل ذلك بمسألتك إياه . وزعم بعضهم أنهم قالوا ذلك قبل استحكام إيمانهم ومعرفتهم ، فرد عليهم
عيسى بقوله: اتقوا الله ، أن تنسبوه إلى عجز ، والأول أصح . فأما "المائدة" فقال اللغويون: المائدة: كل ما كان عليه من الأخونة طعام ، فإذا لم يكن عليه طعام ، فليس بمائدة ، والكأس: كل إناء فيه شراب ، فإذا لم يكن فيه شراب فليس بكأس ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء: وسمعت بعض
العرب يقول للطبق الذي تهدى عليه الهدية: هو المهدى ، مقصور ، ما دامت عليه الهدية ، فإذا كان فارغا رجع إلى اسمه إن كان طبقا أو خوانا أو غير ذلك . وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج عن
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبي عبيدة أن لفظها فاعلة ، وهي في المعنى مفعولة ، مثل
عيشة راضية [الحاقة: 21] . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة: وهي من العطاء ، والممتاد: المفتعل المطلوب منه العطاء ، قال الشاعر:
إلى أمير المؤمنين الممتاد
[ ص: 457 ] وماد زيد عمرا: إذا أعطاه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : والأصل عندي في "مائدة" أنها فاعلة من: ماد يميد: إذا تحرك ، فكأنها تميد بما عليها . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة: المائدة: الطعام ، من: مادني يميدني ، كأنها تميد الآكلين ، أي: تعطيهم ، أو تكون فاعلة بمعنى: مفعول بها ، أي: ميد بها الآكلون .
قوله تعالى:
اتقوا الله إن كنتم مؤمنين فيه ثلاثة أقوال .
أحدها: اتقوه أن تسألوه البلاء ، لأنها إن نزلت وكذبتم ، عذبتم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل .
والثاني: أن تسألوه ما لم تسأله الأمم قبلكم ، ذكره
أبو عبيد .
والثالث: أن تشكوا في قدرته .