ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين
قوله تعالى:
ولقد خلقناكم ثم صورناكم فيه ثمانية أقوال .
أحدها: ولقد خلقناكم في ظهر
آدم ثم صورناكم في الأرحام ، رواه
عبد الله بن الحارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
والثاني: ولقد خلقناكم في أصلاب الرجال ، وصورناكم في أرحام النساء ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة . [ ص: 173 ] والثالث:
ولقد خلقناكم يعني آدم ،
ثم صورناكم يعني ذريته من بعده رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14836العوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
والرابع:
ولقد خلقناكم ، يعني
آدم ، ثم صورناكم في ظهره ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
والخامس: خلقناكم نطفا في أصلاب الرجال ، وترائب النساء ،
ثم صورناكم عند اجتماع النطف في الأرحام ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15097ابن السائب .
والسادس:
خلقناكم في بطون أمهاتكم ،
ثم صورناكم فيما بعد الخلق بشق السمع والبصر ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر .
والسابع:
خلقناكم يعني
آدم خلقناه من تراب ،
ثم صورناكم أي: صورناه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج ،
nindex.php?page=showalam&ids=13436وابن قتيبة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة: فجعل الخلق لهم إذ كانوا منه; فمن قاله: عني بقوله
خلقناكم آدم ، فمعناه: خلقنا أصلكم; ومن قال: صورنا ذريته في ظهره ، أراد إخراجهم يوم الميثاق كهيئة الذر .
والثامن:
ولقد خلقناكم يعني الأرواح ،
ثم صورناكم يعني الأجساد ، حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي أبو يعلى في "المعتمد" . وفي ثم المذكورة مرتين قولان .
أحدهما" أنها بمعنى الواو ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش . والثاني: أنها للترتيب ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج .