صفحة جزء
قوله: واذكروا الله آية 203

[1891] حدثنا عمرو بن عبد الله الأودي ، ثنا وكيع ، عن عبد الله بن نافع ، عن أبيه، عن ابن عمر ، أنه كان يكبر تلك الأيام بمنى، ويقول: التكبير واجب، ويتأول هذه الآية: واذكروا الله في أيام معدودات

[1892] حدثنا أبي ، ثنا علي بن المديني ، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا ابن جريج ، حدثني عمرو بن دينار ، قال: سمعت ابن عباس ، في المسجد: واذكروا الله في أيام معدودات يوم الصدر، بعد ما صدر يكبر في المسجد، ويذكر قوله: واذكروا الله في أيام معدودات

[1893] حدثنا محمد بن حماد الطهراني ، ثنا حفص بن عمر ، ثنا الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، في قوله: واذكروا الله في أيام معدودات قال: التكبير أيام التشريق، يقول في دبر كل صلاة: الله أكبر الله أكبر، الله أكبر .

قوله: في أيام معدودات

[1894] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا حفص بن عمر بن راشد ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال بن عمرو ، عن زر بن حبيش ، عن علي ، أيام معدودات قال: ثلاثة أيام. يوم الأضحى، ويومان بعده. اذبح في أيهن شئت، وأفضلها أولها .

[ ص: 361 ] الوجه الثاني: أنها أيام التشريق.

[1895] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا حفص بن عمر بن راشد المكتب ، عن ابن أبي ليلى ، عن الحكم، عن مقسم ، عن ابن عباس ، قال: " أربعة أيام يوم النحر، وثلاثة أيام بعده يعني قوله: أيام معدودات "، وروي عن ابن عمر ، وابن الزبير ، وأبي موسى ، ومجاهد ، وعطاء ، والحسن ، وإبراهيم، والضحاك ، وأبي مالك ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، والسدي ، والزهري ، وقتادة ، والربيع بن أنس ، ومقاتل بن حيان ، وعطاء الخراساني ، ويحيى بن أبي كثير ، نحو ذلك.

قوله: فمن تعجل في يومين

[1896] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: " فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه قال: فلا ذنب له ".

[1897] حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن موسى ، ثنا معاوية ، عن قيس ، عن عطاء ، في التعجل في يومين: أي في النهار يخرج، قال: إذا زالت الشمس إلى الليل ".

[1898] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن معمر بن إشكاب الصفار ، ثنا عبد الرحيم بن سليمان، عن عبد الملك بن سعيد بن أبجر ، عن حماد ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن ابن مسعود ، أنه قال: فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه قد غفرت له ذنوبه ". وروي عن علي بإسناد مرسل، وابن عمر ، وأبي ذر ، وسالم بن عبد الله ، وأبي العالية ، ومجاهد ، والشعبي ، ومعاوية بن قرة ، وإبراهيم ، والضحاك ، ومطرف بن الشخير ، وأبي مالك ، وحماد بن أبي سليمان ، والربيع بن أنس ، والسدي ، نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[1899] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن إسحاق بن يحيى ، قال: سمعت مجاهدا : فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه قال: إلى قابل.

[ ص: 362 ] قوله: ومن تأخر

[1900] حدثنا أبي ، ثنا القعنبي، ثنا عبد الله يعني ابن عمر ، عن نافع ، أن ابن عمر ، قال: " من غابت له الشمس في اليوم الذي قال الله فيه: فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه وهو بمنى، فلا ينفر حتى يرمي الجمار من الغد "، وروي عن عمر بن الخطاب ، وعطاء ، وطاووس ، والحسن ، وعمر بن عبد العزيز ، وإبراهيم النخعي ، وجابر بن زيد ، قالوا: من لم ينفر في اليوم الثاني حتى تغيب الشمس فلا ينفر حتى يرمي الجمار من الغد.

[1901] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا زيد بن حباب ، عن كثير بن عبد الله المزني ، قال: سمعت محمد بن كعب يقول: ومن تأخر في اليوم الثالث، وروي عن الحسن، وعطاء ، وعكرمة ، والسدي ، وقتادة ، نحو ذلك.

قوله: فلا إثم عليه

[1902] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، ثنا ابن أبي ليلى ، عن الحكم، عن مقسم ، عن ابن عباس : ومن تأخر فلا إثم عليه قال: في تأخيره.

[1903] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن معمر بن إشكاب الصفار الكوفي ، بمصر ، ثنا عبد الرحيم بن سليمان، عن عبد الملك بن سعيد بن أبجر ، عن حماد ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن ابن مسعود ، أنه قال: ومن تأخر فلا إثم عليه قال: قد غفر الله له ذنوبه ، وروي عن ابن عمر ، وأبي ذر ، ومجاهد ، والشعبي ، ومعاوية بن قرة ، وإبراهيم ، ومطرف بن الشخير، وحماد بن أبي سليمان ، نحو ذلك.

[1904] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن طلحة ، عن ابن عباس : ومن تأخر فلا جناح عليه.

والوجه الثاني:

[1905] حدثنا أبو سعيد الأشج ، وعمرو بن عبد الله الأودي ، قالا: ثنا وكيع ، عن إسحاق بن يحيى ، يعني: ابن طلحة ، قال: سمعت مجاهدا يقول: ومن تأخر فلا إثم عليه إلى قابل.

[ ص: 363 ] قوله: لمن اتقى واتقوا الله

[1906] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، في قوله: لمن اتقى يقول: لمن اتقى معاصي الله.

والوجه الثاني:

[1907] حدثنا أبي ، ثنا ابن أبي حزم القطعي ، ثنا عبد الأعلى ، ثنا سعيد ، عن قتادة ، قال: كان ابن مسعود يقول: إنما جعلت المغفرة لمن اتقى على حجه.

الوجه الثالث:

[1908] حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم بن أبي إياس ، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع، عن أبي العالية ، أما قوله: لمن اتقى فيقول: لما اتقى فيما بقي.

وروي عن الربيع بن أنس ، قال: ذهب إثمه كله، أن اتقى فيما بقي.

الوجه الرابع:

[1909] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن أبي عمر العدني ، ثنا سفيان ، عن رجل، قد سماه، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، في قوله: لمن اتقى قال: لمن اتقى الصيد يعني: وهو محرم.

التالي السابق


الخدمات العلمية