[ ص: 97 ] قراءته بالروايات
[فصل]
وتجوز
قراءة القرآن بالقراءات السبع المجمع عليها ، ولا يجوز بغير السبع، ولا بالروايات الشاذة المنقولة عن القراء السبعة، وسيأتي في الباب السابع – إن شاء الله تعالى – بيان اتفاق الفقهاء على استتابة من أقرأ بالشواذ أو قرأ بها.
وقال أصحابنا وغيرهم: لو
قرأ بالشواذ في الصلاة بطلت صلاته إن كان عالما، وإن كان جاهلا لم تبطل، ولم تحسب له تلك القراءة.
وقد نقل الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر بن عبد البر الحافظ إجماع المسلمين على أنه لا تجوز القراءة بالشاذ، وأنه لا يصلى خلف من يقرأ بها.
[ ص: 98 ] قال العلماء: من قرأ الشاذ إن كان جاهلا به أو بتحريمه عرف بذلك، فإن عاد إليه أو كان عالما به عزر تعزيرا بليغا إلى أن ينتهي عن ذلك.
ويجب - على كل متمكن من الإنكار عليه ومنعه - الإنكار والمنع اهـ.