[فصل]
في آداب الختم وما يتعلق به
فيه مسائل:
1 – الأولى: في وقته، قد تقدم أن
الختم للقارئ وحده يستحب أن يكون في الصلاة، وأنه قيل: يستحب أن يكون في ركعتي سنة الفجر، وركعتي سنة المغرب، وفي ركعتي الفجر أفضل.
وأنه يستحب أن يختم ختمة في أول النهار في دور، ويختم ختمة أخرى في آخر النهار في دور آخر.
وأما
من يختم في غير الصلاة ، والجماعة الذين يختمون مجتمعين فيستحب أن تكون ختمتهم أول النهار، أو في أول الليل كما تقدم، وأول النهار أفضل عند بعض العلماء.
2 - المسألة الثانية: يستحب
صيام يوم الختم إلا أن يصادف يوما نهى الشرع عن صيامه، وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=11998ابن أبي داود بإسناده الصحيح أن
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف ،
nindex.php?page=showalam&ids=15683وحبيب بن أبي ثابت ،
nindex.php?page=showalam&ids=15243والمسيب بن رافع التابعيين الكوفيين - رضي الله عنهم أجمعين - كانوا يصبحون في اليوم الذي يختمون فيه القرآن صياما.
[ ص: 159 ] 3 - المسألة الثالثة: يستحب
حضور مجلس ختم القرآن ، استحبابا متأكدا فقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=672884أمر الحيض بالخروج يوم العيد ليشهدن الخير ودعوة المسلمين .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي nindex.php?page=showalam&ids=11998وابن أبي داود بإسنادهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه كان يجعل رجلا يراقب رجلا يقرأ القرآن، فإذا أراد أن يختم أعلم
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فيشهد ذلك.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11998ابن أبي داود بإسنادين صحيحين، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة التابعي الجليل صاحب
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه – قال: كان
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك - رضي الله عنه - إذا ختم القرآن جمع أهله، ودعا .
وروى بأسانيده الصحيحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة التابعي الجليل قال: أرسل إلي
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وعتبة بن لبابة فقالا: إنا أرسلنا إليك؛ لأنا أردنا أن نختم القرآن، والدعاء يستجاب عند ختم القرآن.
وفي بعض الروايات الصحيحة: وإنه كان يقال: إن الرحمة تنزل عند خاتمة القرآن.
وروى بإسناده الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال:
[ ص: 160 ] كانوا يجتمعون عند ختم القرآن، يقولون: تنزل الرحمة.
4 - المسألة الرابعة:
الدعاء مستحب عقيب الختم ، استحبابا متأكدا لما ذكرناه في المسألة التي قبلها.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي بإسناده عن
حميد الأعرج قال: من قرأ القرآن ثم دعا أمن على دعائه أربعة آلاف ملك .
وينبغي أن يلح في الدعاء، وأن يدعو بالأمور المهمة، وأن يكثر في ذلك في صلاح المسلمين، وصلاح سلطانهم، وسائر ولاة أمورهم.
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أبو عبد الله النيسابوري بإسناده أن
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك - رضي الله عنه - كان إذا ختم القرآن كان أكثر دعائه للمسلمين والمؤمنين والمؤمنات.
وقد قال نحو ذلك غيره، فيختار الداعي الدعوات الجامعة كقوله: اللهم أصلح قلوبنا، وأزل عيوبنا، وتولنا بالحسنى، وزينا بالتقوى، واجمع لنا خير الآخرة والأولى، وارزقنا طاعتك ما أبقيتنا.
اللهم يسرنا لليسرى، وجنبنا العسرى، وأعذنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، وأعذنا من عذاب النار، وعذاب القبر، وفتنة المحيا والممات، وفتنة المسيح الدجال.
اللهم إنا نسألك الهدى والتقوى والعفاف والغنى.
اللهم إنا نستودعك أدياننا وأبداننا، وخواتيم أعمالنا، وأنفسنا وأهلينا وأحبابنا، وسائر المسلمين، وجميع ما أنعمت علينا وعليهم من أمور الآخرة والدنيا.
[ ص: 161 ] اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، واجمع بيننا وبين أحبابنا في دار كرامتك بفضلك ورحمتك.
اللهم أصلح ولاة المسلمين، ووفقهم للعدل في رعاياهم، والإحسان إليهم، والشفقة عليهم، والرفق بهم، والاعتناء بمصالحهم، وحببهم إلى الرعية، وحبب الرعية إليهم، ووفقهم لصراطك المستقيم، والعمل بوظائف دينك القويم.
اللهم الطف بعبدك سلطاننا، ووفقه لمصالح الدنيا والآخرة، وحببه إلى رعيته، وحبب الرعية إليه، ويقول باقي الدعوات المذكورة في جملة الولاة، ويزيد:
اللهم ارحم نفسه وبلاده، وصن أتباعه وأجناده، وانصره على أعداء الدين، وسائر المخالفين، ووفقه لإزالة المنكرات، وإظهار المحاسن وأنواع الخيرات، وزد الإسلام بسببه ظهورا، وأعزه ورعيته إعزازا باهرا.
اللهم أصلح أحوال المسلمين، وأرخص أسعارهم، وآمنهم في أوطانهم، واقض ديونهم، وعاف مرضاهم، وانصر جيوشهم، وسلم غيابهم، وفك أسراهم، واشف صدورهم، وأذهب غيظ قلوبهم، وألف بينهم، واجعل في قلوبهم الإيمان والحكمة، وثبتهم على ملة رسولك - صلى الله عليه وسلم - وأوزعهم أن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه، وانصرهم على عدوك وعدوهم، إله الحق، واجعلنا منهم.
اللهم اجعلهم آمرين بالمعروف فاعلين به، ناهين عن المنكر مجتنبين له، محافظين على حدودك، قائمين على طاعتك، متناصفين متناصحين.
اللهم صنهم في أقوالهم وأفعالهم، وبارك لهم في جميع أحوالهم.
ويفتح دعاءه ويختمه بقوله: الحمد لله رب العالمين، حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده.
[ ص: 162 ] اللهم صل وسلم على سيدنا
محمد وعلى آل
محمد ، كما صليت على
إبراهيم وعلى آل
إبراهيم ، وبارك على
محمد وعلى آل
محمد ، كما باركت على
إبراهيم وعلى آل
إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد.
5 - المسألة الخامسة: يستحب
إذا فرغ من الختمة أن يشرع في أخرى عقيب الختمة ، فقد استحبه السلف، واحتجوا فيه بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:
خير الأعمال الحل والرحلة، قيل: وما هما؟ قال: افتتاح القرآن وختمه .