[ ص: 32 ] أتأمرون أبدل همزه وصلا ووقفا
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة عند الوقف.
والصلاة تقدم قريبا .
لكبيرة إلا فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ترقيق الراء والنقل . وفيه السكت ، وتركه لخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
إسرائيل سبق قريبا .
شيئا nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيه التوسط والمد وصلا ووقفا ، ولخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة السكت قولا واحدا وصلا ، ولخلاد السكت وتركه وصلا أيضا .
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيه بتمامه عند الوقف وجهان : الأول نقل حركة الهمزة إلى الياء وحذف الهمزة فيصير النطق بياء مفتوحة خفيفة بعدها ألف ، الثاني إبدال الهمزة ياء وإدغام الياء التي قبلها فيها فيصير النطق بياء مشددة بعدها ألف .
ولا يقبل قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وأبو عمرو
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بالتاء الفوقية على التأنيث ، والباقون بالياء التحتية على التذكير .
سوء فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا وجهان : الأول نقل فتحة الهمزة إلى الواو ثم تسكن للوقف .
الثاني إبدال الهمزة واوا مع إدغام الواو التي قبلها فيها .
أبناءكم فيه لحمزة وقفا تسهيل الهمزة الثانية مع المد والقصر ومثله
نساءكم .
بلاء فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا خمسة أوجه ثلاثة الإبدال والتسهيل بالروم مع المد والقصر وقد سبق مثله .
واعدنا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بحذف الألف بعد الواو ، والباقون بإثباته .
بارئكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري بإسكان الهمزة ، والوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=14303للدوري هو اختلاس حركتها وهو الإتيان بمعظمها وقدر بثلثيها ، ولا إبدال فيه
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي نظرا لعروض السكون .
ولم يذهب إلى الإبدال إلا
ابن غلبون فلا يقرأ به لانفراده به . وإذا وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة كان فيه وجه واحد ، وهو التسهيل بين بين .
نؤمن إبداله ظاهر ، ومثله
شئتم .
وظللنا غلظ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش اللام الأولى المشددة ومثله لام
ظلمونا .
نغفر لكم خطاياكم .
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بياء تحتية مضمومة مع فتح الفاء . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بتاء فوقية مضمومة مع فتح الفاء . والباقون بالنون المفتوحة والفاء المكسورة . واتفق العشرة على قراءة
خطاياكم هنا على وزن قضاياكم .
قولا غير الذي قيل
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بإخفاء التنوين في الغين مع الغنة ، والباقون بالإظهار . ورقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راء غير ولا يخفى ما في قيل .
يفسقون آخر الربع .
[ ص: 33 ]
الممال
لفظ
موسى كله ،
موسى الكتاب حين الوقف عليه .
والسلوى ، أمال ذلك كله بلا خلاف الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وقلله
البصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ، وأمال
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي لفظ
بارئكم معا ولا تقليل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، و
نرى الله عند الوقف على نرى يميله الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف والبصري بلا خلاف ويقلله
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بلا خلاف كذلك . وأما عند وصل نرى بلفظ الجلالة فلا إمالة فيه إلا للسوسي وحده بخلف عنه وحينئذ يجوز له في لفظ الجلالة الترقيق والتفخيم . فيكون له ثلاثة أوجه : الفتح ويتعين عليه تفخيم لفظ الجلالة . والإمالة وعليها الترقيق والتفخيم في لفظ الجلالة . وهذا بخلاف ما إذا رققت الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش قبل لفظ الجلالة نحو
أفغير الله أبتغي .
ولذكر الله ، فلا يجوز في لفظ الجلالة إلا التفخيم لوقوعه بعد فتح أو ضم . ولا عبرة بترقيق الراء ، وهذا إذا وجدت الألف وحذفت للساكن لفظا ، أما إذا حذفت الألف وصلا ووقفا للجازم نحو :
أولم ير الإنسان فلا إمالة فيه لأحد ، ويوقف على الراء بالسكون .
خطاياكم أمال الألف التي بعد الياء
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وحده وقللها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بخلف عنه .
المدغم
" الصغير "
اتخذتم . أظهر الذال
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وحفص ورويس وأدغمها الباقون ،
نغفر لكم : أدغم الراء في اللام
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري .
" الكبير "
ويستحيون نساءكم ،
من بعد ذلك ،
إنه هو ،
نؤمن لك ،
حيث شئتم ،
قيل لهم .