لا يقدر معا
رزقناه ،
فهو ،
منه ،
سرا ،
وهو ،
مولاه ،
يوجهه ،
يأت ;
يأمر ،
صراط ،
بيوتكم ،
بيوتا ،
بأسكم ،
ينكرونها ،
الكافرون ،
يؤذن ،
ظلموا جلي .
أمهاتكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بكسر الهمزة والميم
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بكسر الهمزة وفتح الميم وهذا في حال وصل
بطون بـ
أمهاتكم ، أما في حالة الابتداء بـ
أمهاتكم فيقرآن بضم الهمزة وفتح الميم والباقون بضم الهمزة وفتح الميم في الحالين .
ألم يروا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف والشامي بتاء الخطاب والباقون بياء الغيبة .
يمسكهن وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بهاء السكت .
ظعنكم أسكن العين
الشامي والكوفيون ، وفتحها الباقون .
فإن تولوا لا خلاف في تخفيف تائه .
نعمت الله حكمه حكم
وبنعمت الله لجميع القراء .
إليهم القول سبق مثله غير مرة .
للمسلمين آخر الربع .
[ ص: 182 ]
الممال
مولاه ،
وهدى ، لدى الوقف عليه للأصحاب بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل بخلف عنه ،
وأوبارها وأشعارها بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، رأى الذين معا " بإمالة الراء فقط لشعبة
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف . وما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي من الخلاف لشعبة في إمالة الهمزة ومن الخلاف
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي في إمالة الراء والهمزة فقد خرج فيه عن طريق أصله فلا يقرأ به ، وهذا في حالة الوصل ، وأما عند الوقف على رأى فحكمه حكم ما بعده متحرك وقد سبق في الأنعام ،
وبشرى بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
المدغم
جعل لكم كله ، ولرويس فيه الإظهار والإدغام،
هو ومن ،
يعرفون نعمت الله ،
يؤذن للذين ،
العذاب بما ، ولا إدغام في
الأنعام بيوتا لسكون ما قبل الميم .