البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
هيهات معا " قرأ أبو جعفر بكسر التاء فيهما ، والباقون بفتحها ، ووقف عليهما بالهاء البزي والكسائي ، والباقون بالتاء .

بمؤمنين ، كذبون ، أنشأنا ، يستأخرون ، فاتقون ، لديهم ، فيهن ، الخيرات ، أيحسبون [ ص: 219 ]

من خشية ، يظلمون ، مترفيهم ، منكرون ، صراط ، سامرا ، جلي .

رسلنا أسكن السين أبو عمرو وضمها غيره .

تترا قرأ المكي والبصري وأبو جعفر بالتنوين وصلا وبإبداله ألفا وقفا ، والباقون بحذفه وصلا ووقفا .

جاء أمة سهل الثانية بين بين المدنيان والمكي والبصري ورويس وحققها الباقون .

ربوة فتح الراء الشامي وعاصم ، وضمها سواهما .

وإن هذه قرأ الكوفيون بكسر الهمزة وتشديد النون ، والشامي بفتح الهمزة وتخفيف النون ، والباقون بفتح الهمزة وتشديد النون .

يجأرون نقل حمزة وقفا حركة الهمزة إلى الجيم وحذف الهمزة .

تهجرون قرأ نافع بضم التاء وكسر الجيم ، وغيره بفتح التاء وضم الجيم .

" خراجا ، فخراج قرأ الشامي بإسكان الراء وحذف الألف فيهما ، والأخوان وخلف بفتح الراء وإثبات الألف فيهما ، والباقون في الأول كابن عامر ، وفي الثاني كحمزة ومن معه .

لناكبون آخر الربع .

الممال

الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه ، افترى بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش .

تترى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش ، لأنهم لا يقرءون بالتنوين فالألف عندهم ألف تأنيث مثل الذكرى . وأما البصري فإن وصل فلا إمالة له قطعا ، وإن وقف كان له وجهان الإمالة والفتح . وجمهور العلماء على الثاني نظرا لأن الألف مبدلة من التنوين كألف همسا و عوجا ، قال في النشر : ونصوص أئمتنا تقتضي فتحها لأبي عمرو ، انتهى . جاء و جاءهم معا لابن ذكوان وخلف وحمزة . موسى و موسى الكتاب لدى الوقف عليه بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه ، قرار بالإمالة للبصري والكسائي وخلف في اختياره ، وبالتقليل لورش وحمزة ، نسارع و يسارعون لدوري الكسائي ، تتلى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه .

المدغم

" الكبير وما نحن له ، قال رب ، وأخاه هارون ، أنؤمن لبشرين ، وبنين * نسارع

التالي السابق


الخدمات العلمية