شاكر لا يخفى
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، وكذلك
وأصلحوا .
عليهم ضم الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب في الحالين .
الرياح قرأ الأصحاب بإسكان الياء وحذف الألف بعدها على الإفراد ، وغيرهم بفتح الياء وألف بعدها على الجمع .
ولو يرى قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بتاء الخطاب ، والباقون بياء الغيبة .
إذ يرون قرأ
الشامي بضم الياء ، والباقون بفتحها .
أن القوة لله جميعا وأن الله قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بكسر الهمزة فيهما ، والباقون بفتحها فيهما .
تبرأ nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة عند الوقف عليه وجه واحد ، وهو إبدال الهمزة ألفا وكذلك
فنتبرأ عند الوقف .
بهم الأسباب حكمها حكم
في قلوبهم العجل .
تبرءوا فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ثلاثة البدل ، وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة عند الوقف وجهان التسهيل والحذف فيصير النطق بواو ساكنة بعد الراء .
يريهم الله قرأ
البصري وصلا بكسر الهاء والميم ، وقرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بضمهما وصلا ، والباقون بكسر الهاء وضم الميم وصلا ، وأما عند الوقف فكلهم يكسرون الهاء إلا
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب فيضمها .
خطوات قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي والبصري nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بإسكان الطاء ، والباقون بضمها .
يأمركم وقيل تقدم وكذلك الوقف على
آباءنا ، و
دعاء ،
ونداء لحمزة .
بالسوء فيه لحمزة
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا أربعة أوجه : النقل مع السكون والروم والإدغام معهما فهو مثل شيء المخفوض .
آباؤهم لا يعقلون شيئا اجتمع فيه بدل ولين ففيه أربعة أوجه قصر البدل مع توسط اللين ثم توسطهما ثم مد البدل مع توسط اللين ومده ، وكذا الحكم في كل ما ماثله .
[ ص: 44 ] الميتة قرأ أبو جعفر بتشديد الياء ، والباقون بالتخفيف .
فمن اضطر قرأ البصريان
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بكسر النون وضم الطاء .
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بضم النون وكسر الطاء ، والباقون بضمهما معا ، ولا خلاف بينهم في ضم همزة الوصل ابتداء نظرا لضم الطاء ولا عبرة بكسرها عند
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبي جعفر لعروضه ،
nindex.php?page=showalam&ids=11962فأبو جعفر يوافق غيره في ضم همزة الوصل ابتداء .
يزكيهم ضم هاءه
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب .
بالمغفرة رقق راءه
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
الممال
والهدى و
بالهدى بالإمالة للأصحاب ، والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه للناس والناس معا
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري ،
فأحيا بالإمالة للكسائي والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ،
يرى الذين عند الوقف على يرى للأصحاب
والبصري بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل بلا خلاف ، وأما عند الوصل فلا إمالة فيه إلا
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي بخلف عنه ولا تقليل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، النهار والنار معا للبصري والدوري بالإمالة ولورش بالتقليل قولا واحدا ، وأما
الصفا فلا إمالة فيه ولا تقليل لأحد لأنه واوي .
المدغم
"الصغير" :
إذ تبرأ ، أدغمه
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام ،
بل نتبع . أدغمه
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ولابد من الغنة حال الإدغام كما هو ظاهر .
"الكبير" :
قيل لهم ،
والعذاب بالمغفرة ،
الكتاب بالحق nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي ووافقه
رويس على إدغام الأخير فقط ولكن بخلف عنه ، ولا إدغام في
فلا جناح عليه لأن الحاء لا تدغم في العين إلا في
فمن زحزح عن النار فقط ، والله أعلم .