قرآنا ،
ماء ،
غدقا ،
يدعوه ،
عليه ،
يجيرني ،
ناصرا ،
يظهر ،
ومن خلفه .
لديهم . تقدم كله مرارا .
وأنه تعالى ،
وأنه كان يقول ،
وأنا ظننا أن لن تقول ،
وأنه كان رجال ،
وأنهم ظنوا ،
وأنا لمسنا السماء ،
وأنا كنا نقعد ،
وأنا لا ندري ،
وأنا منا الصالحون ،
وأنا ظننا أن لن نعجز الله ،
وأنا لما سمعنا الهدى ،
وأنا منا المسلمون .
قرأ
الشامي وحفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح الهمزة في المواضع المذكورة كلها ،
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بفتحها في ثلاثة منها وهي :
وأنه تعالى ،
وأنه كان يقول ،
وأنه كان رجال .
وبكسرها في التسعة الباقية ، والباقون بكسرها في جميع المواضع المذكورة ، وجملتها اثنا عشر موضعا كما ذكرنا .
أن لن تقول قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بفتح القاف والواو مع تشديدها .
ملئت قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بإبدال الهمزة ياء ، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة إن وقف .
الآن نقل
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وابن وردان حركة الهمزة إلى اللام مع حذف الهمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش فيه
[ ص: 330 ]
ثلاثة البدل ولابد من كسر العين لجميع القراء لالتقاء الساكنين وعروض النقل
يسلكه قرأ الكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بالياء التحتية والباقون بالنون .
وأن المساجد أجمعوا على فتح همزته .
وأنه لما قام كسر الهمزة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة وفتحها غيرهما .
لبدا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بخلف عنه بضم اللام وغيره بكسرها وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام .
قل انما أدعو قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بضم القاف وإسكان اللام على أنه فعل أمر ، والباقون بفتح القاف واللام وألف بينهما على أنه فعل ماض .
ربي أمدا فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ، وأسكنها غيرهم .
ليعلم قرأ
رويس بضم الياء وغيره بفتحها .