صفحة جزء
له معقبات [11]

جمع معقبة ، والهاء للمبالغة ، ولهذا جاز ( يحفظونه ) على التذكير ( من أمر الله ) أي : حفظهم إياه من أمر الله -جل وعز - ، أمرهم أن يحفظوه مما لم يقدر عليه . وقيل : المعنى أن المعقبات من أمر الله -جل وعز - ، وهذان الجوابان على قول من قال : إن المعقبات الملائكة . وأما من قال : إن المعقبات الشرط فالمعنى عنده : يحفظونه من أمر الله على قولهم . ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) فيه قولان : أحدهما : أن المعنى أن الله لا يغير ما بإنسان من نعمة [ ص: 354 ] وكرامة ابتدأ بها بأن يعاقبه أو يعذبه ، إلا أن يغير ما بنفسه . والقول الآخر : إن الله -جل وعز -لا يغير ما بقوم مؤمنين صالحين فيسميهم كافرين فاسقين إلا أن يفعلوا ما يوجب ذلك ، ولا يأمر بإذلالهم إلا أن يغيروا ما بأنفسهم . ( وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له ) فحذرهم الله -جل وعز - بعد أن أعلم أنه يعلم سرائرهم وما يخفون . ( وما لهم من دونه من وال ) أي من ولي ينصرهم ويمنع منهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية