صفحة جزء
[ ص: 459 ] هنالك [ 44 ] .

قيل : إن هذا التمام ، فيكون العامل فيه منتصرا وأحسن من هذا أن يكون هنالك مبتدأ ، أي في تلك الحال تتبين نصرة الله - جل وعز - وليه . وقرأ الكوفيون : ( الولاية ) أي السلطان ، وهو بعيد جدا . وفي " الحق " ثلاثة أوجه : قرأ أبو عمرو ، والكسائي : ( الحق ) بالرفع نعتا للولاية . وقرأ أهل المدينة ، وحمزة : ( الحق ) بالخفض نعتا لله - جل وعز - ذي الحق . قال أبو إسحاق : ويجوز النصب على المصدر والتوكيد كما يقال : هذا لك حقا . ( هو خير ثوابا ) على البيان . وفي عقب ثلاثة أوجه : ضم العين والقاف ، وقرأ أهل الكوفة : " عقبا " بضم العين وإسكان القاف والتنوين . قال أبو إسحاق : ويجوز " عقبى " مثل بشرى .

التالي السابق


الخدمات العلمية