يوم ترونها تذهل كل مرضعة [2]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق: تذهل تحير وتترك. مرضعة جارية على الفعل لأن بعدها
أرضعت والكوفيون يقولون: ما كان مخصوصا به المؤنث لم تدخل الهاء فيه نحو حائض وطالق وما أشبههما. قال
علي بن سليمان: الدليل على أن هذا القول غلط إثبات الهاء في موضعه
وترى الناس سكارى وما هم بسكارى أي هي لشدة الهول وخفقان القلب، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة (وترى الناس سكارى).
[ ص: 86 ] يكونان مفعولين. قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه: يقال سكارى وسكارى قال: وقوم يقولون: سكرى شبهوه بمرضى؛ لأنه آفة تدخل على العقل كالمرض. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر: قول
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه: وقوم يقولون: سكرى يدل على أن غير هذه اللغة أشهر منها.