كتب عليه أنه من تولاه [4]
(أن) في موضع رفع (فإنه يضله) عطف عليه، ومذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه أن "أن" الثانية مكررة للتوكيد، وأن المعنى كتب عليه أنه من تولاه يضله. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر: وسمعت
علي بن سليمان يقول: التقدير كتب عليه أنه من تولاه فالواجب أن يضله بفتح الهمز، ومن زعم أن "أن" في موضع رفع بالابتداء فقد أخطأ؛ لأن
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه منع أن يبتدأ بأن المفتوحة، وأجاز
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه كتب عليه أنه من تولاه فإنه يضله بكسر الهمزة؛ لأن الفاء جواب للشرط فسبيل ما بعدها أن يكون مبتدأ، والابتداء بأن يكون مكسورا.
ويهديه إلى عذاب السعير مجاز لما كان يأمره بما يؤديه إلى النار قام ذلك مقام الهداية إليها.