وإذا لقوا الذين آمنوا [ 14 ]
الأصل لقيوا حذفت الضمة من الياء لثقلها ثم حذفت الياء لالتقاء الساكنين ، وقرأ
محمد بن السميفع اليماني ( وإذا لاقوا الذين آمنوا ) والأصل لاقيوا . فإن قيل : لم ضمت الواو من " لاقوا " في الإدراج ، وحذفت من " لقوا " ؟ فالجواب أن قبل الواو التي في لقوا ضمة تدل عليها ، فحذفت لالتقاء الساكنين ، وحركت في " لاقوا " لأن قبلها فتحة ( الذين ) في موضع نصب بالفعل ( آمنوا ) داخل في الصلة (
قالوا آمنا ) جواب إذا (
وإذا خلوا إلى [ ص: 191 ] شياطينهم ) فإن خففت الهمزة ألقيت حركتها على الواو وحذفتها كما يقرأ أهل
المدينة ( شياطينهم ) خفض بإلى ، وهو جمع مكسر ، فلذلك لم تحذف منه النون بالإضافة ، والهاء والميم خفض بالإضافة
قالوا إنا معكم الأصل : " إننا " حذفت منه لاجتماع النونات ( معكم ) نصب بالاستقرار ، ومن أسكن العين جعل " مع " حرفا
إنما نحن مستهزئون مبتدأ وخبر ، فإن خففت الهمزة
nindex.php?page=showalam&ids=16076فسيبويه يجعلها بين الهمزة والواو ، وحجته أن حركتها أولى بها ، وزعم
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش أنه يجعلها ياءا محضة فيقول : ( مستهزيون ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش : أفعل في هذا كما فعلت في قوله : " السفهاء ولا " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد : ليس كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش ؛ لأن قوله : " السفهاء ألا " لو جئت بها بين بين ؛ كنت تنحو بها نحو الألف ، والألف لا يكون ما قبلها إلا مفتوحا ، فاضطررت إلى قلبها واوا ، وليس كذا " مستهزئون " ، ومن أبدل الهمزة قال : " مستهزون " ، وعلى هذا كتبت في المصحف .