أولئك [ 16 ]
مبتدأ (
الذين ) خبر (
اشتروا الضلالة بالهدى ) في صلة " الذين " . وفي ضم الواو أربعة أقوال : قول
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه أنها ضم فرقا بينها وبين الواو الأصلية نحو "
وأن لو استقاموا على ) . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : كان يجب أن يكون قبلها واو مضمومة ؛ لأنها واو جمع ، فلما حذفت الواو التي قبلها ، واحتاجوا إلى حركتها ، حركوها بحركة التي حذفت . قال
ابن كيسان : الضمة في الواو أخف من غيرها ؛ لأنها من جنسها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق : هي واو جمع حركت بالضم كما فعل في " نحن " . وقرأ
ابن أبي إسحاق ،
ويحيى بن يعمر : ( اشتروا الضلالة ) بكسر الواو وعلى الأصل لالتقاء الساكنين . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12020أبو زيد الأنصاري ، عن
قعنب أبي السمال العدوي أنه قرأ : ( اشتروا الضلالة ) بفتح الواو ولخفة الفتحة وأن قبلها مفتوحا . وأجاز
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ( اشتروا الضلالة ) بضم الواو ، كما يقال : أقتت وأدؤر . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر :
[ ص: 193 ] وهذا غلط ؛ لأن همزة الواو إذا انضمت إنما يجوز فيها إذا انضمت لغير علة .
فما ربحت تجارتهم رفع بربحت
وما كانوا مهتدين نصب على خبر كان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء يقول : حال غير مستغنى عنها . قال
ابن كيسان : يجوز تجارة وتجاير ، وضلالة وضلايل .