لا يحل لك النساء من بعد [52]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : اجتمعت القراء على القراءة بالياء (لا يحل لك) وزعم أنه لو كان لجميع النساء لكان بالتاء أجود. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وهذا غلط بين وكيف يقال: اجتمعت القراء على الياء، وقد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بالتاء بلا اختلاف عنه وإذا كان لجماعة النساء كان بالياء جائزا حسنا. وسمعت
علي بن سليمان يقول: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد يقول: من قرأ (لا تحل لك النساء) قدره بمعنى جماعة النساء، ومن قرأ بالياء قدره بمعنى جميع النساء.
nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء يقدره إذا كان بالياء لا يحل لك شيء من النساء فحمل التذكير على هذا
إلا ما ملكت يمينك في موضع رفع على البدل من النساء، ويجوز أن يكون في موضع نصب على الاستثناء.
ولا أن تبدل بهن من أزواج في موضع رفع عطفا على النساء أي لا يحل لك النساء التبدل بهن، ومن قال: إن الآية لا يجوز فإنما أجاز ذلك لأنها في معنى النهي، وإن كان لفظهما لفظ الأخبار لا يجوز أن تنسخ.