إنا لننصر رسلنا [51]
ويجوز حذف الضمة لثقلها فيقال : رسلنا
والذين آمنوا في موضع نصب عطفا على الرسل . وفي الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء وبعض المحدثين
[ ص: 38 ] يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=707105 "من رد عن عرض أخيه المسلم كان حقا على الله جل وعز أن يرد عنه نار جهنم" ثم تلا إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا وروى
سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
"من حمى مؤمنا من منافق يغتابه بعث الله جل وعز ملكا يحمي لحمه يوم القيامة من النار ، ومن ذكر مسلما بشيء ليشينه به وقفه الله جل وعز على جسر جهنم حتى يخرج مما قال" (ويوم يقوم الأشهاد) قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن الأشهاد فقال : الملائكة صلى الله عليه وسلم وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم : الأشهاد : الملائكة والنبيون والمؤمنون والأجساد . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق : الأشهاد : جمع شاهد مثل صاحب وأصحاب قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : ليس باب فاعل أن يجمع على أفعال ولا يقاس عليه ، ولكن ما جاء منه مسموعا أدى كما سمع وكان على حذف الزائد . وأجاز
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء ، (ويوم تقوم الأشهاد) بالتاء على تأنيث الجماعة . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير