أومن ينشأ في الحلية [18]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق : "من" في موضع نصب والمعنى أو جعلتم من ينشأ ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : "من" في موضع رفع على الاستئناف ، وأجاز النصب ، قال : وإذن رددته على أول الكلام على قوله جل وعز
وإذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلا واختلف القراء في قراءة هذا الحرف فقرأ
[ ص: 103 ] nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس والكوفيون غير
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم أومن ينشأ في الحلية وقرأ أهل الحرمين
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم (أومن ينشأ) واحتج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد للقراءة الأولى بقوله جل وعز
إنا أنشأناهن إنشاء قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وهما قراءتان مشهورتان قد روتهما الجماعة ، وليس فيما جاء به حجة لأنا نعلم أنه لا ينشأ حتى ولو لزم ما قال لما قيل : مات فلان لقوله جل وعز "ثم يميتكم" فكان يجب أن يقال : أميت وكذا حيي ، والفرق على خلاف ما قال عند النحويين وذلك أن معنى ينشأ لمرة بعد مرة على التكثير .