صفحة جزء
ولقد تركناها آية [15]

قيل : المعنى ولقد تركنا هذه العقوبة لمن كفر وجحد الأنبياء صلى الله عليهم وسلم عظة وعبرة ، ومذهب قتادة ولقد تركنا السفينة آية ( فهل من مدكر ) هذه قراءة الجماعة وهي صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم كما رواه شعبة وغيره عن ابن إسحاق عن الأسود عن عبد الله قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ "فهل من مدكر" [بالدال غير معجمة] ، وقال يعقوب القارئ : قرأ قتادة ( فهل من مذكر ) بالذال معجمة . قال أبو جعفر : مدكر أولى لما ذكرنا من الاجتماع في العربية ، والأصل عند سيبويه مذتكر فاجتمعت الذال وهي مجهورة أصلية والتاء وهي مهموسة زائدة فأبدلوا من التاء حرفا مجهورا من مخرجها فصار مذدكر ، فأدغمت الذال في الدال فصار مدكر ، ممن قال مذكر أدغم الدال في الذال ، وليس على هذا كلام العرب إنما يدغمون الأول في الثاني .

التالي السابق


الخدمات العلمية