يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم [12]
نصبت يوما على الظرف أي لهم أجر في ذلك اليوم ، و"ترى" في موضع خفض بالإضافة "يسعى" في موضع نصب على الحال فأما قوله جل وعز (
بين أيديهم وبأيمانهم ) ولم يذكر الشمائل فللعلماء فيه ثلاثة أقوال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : نورهم هداهم ، ومال إلى هذا القول
محمد بن جرير قال : لأن المؤمنين نورهم حواليهم من كل جهة فلما خص الله جل وعز بين أيديهم وبأيمانهم علم أنه ليس بالضياء ، والباء بمعنى "في" وقال بعض نحويي البصريين هي بمعنى عن قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وقيل النور ههنا
[ ص: 356 ] نور كتبهم وإنما يعطون كتبهم بأيمانهم من بين أيديهم فلهذا وقع الخصوص . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وأجل ما قيل في هذا ما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رحمة الله عليه ، قال : يعطى المؤمنون أنوارا على قدر أعمالهم ، فمنهم من يعطى نورا مثل الجبل ، وأقل ذلك أن يعطى نورا على إبهامه يضيء مرة ويطفأ مرة (
بشراكم اليوم جنات تجري من تحتها الأنهار ) أي يقال لهم ، وحذف القول "بشراكم" في موضع رفع بالابتداء "جنات" خبره ، وأجاز
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : في "جنات" النصب من جهتين ، إحداهما على القطع ويكون اليوم في موضع الخبر وإن كان ظرفا ، وأجاز رفع "اليوم" على أنه خبر "بشراكم" ، وأجاز أن يكون "بشراكم" في موضع نصب يعني يبشرونهم بالبشرى ، وأن بنصب "جنات" "بالبشرى" قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : ولا نعلم أحدا من النحويين ذكر هذا غيره وهو متعسف لأن "جنات" إذا نصبها على القطع ، وليست بمعنى الفعل بعد ذلك وإن نصبها بالبشرى ، فإن كان نصبها ببشراكم فهو خطأ بين؛ لأنها داخلة في الصلة فيفرق بين الصلة والموصول باليوم ، وليس هو في الصلة ، وهذا لا يجوز عند أحد النحويين ، وإن نصبت "جنات" بفعل محذوف فهو شيء متعسف ومع هذا فلم يقرأ به أحد ( خالدين) نصب على الحال (
ذلك هو الفوز العظيم ) .
[ ص: 357 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : وفي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ( ذلك الفوز العظيم) ليس فيها "هو" . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : "ذلك" مبتدأ ، و"هو" زائدة للتوكيد ( الفوز العظيم) خبر ذلك ، ويجوز أن يكون "هو" مبتدأ ثانيا والجملة خبر ذلك .