لكيلا تأسوا على ما فاتكم [23] أي من أمر الدنيا إذ أعلمكم الله جل وعز أنه مفروغ منه مكتوب (
ولا تفرحوا بما آتاكم ) وهو الفرح الذي يؤدي إلى المعصية ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو ( ولا تفرحوا بما أتاكم) وهو اختيار
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد ، واحتج أنه لو آتاكم لكان الأول أفاتكم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وهذا الاحتجاج مردود عليه من العلماء وأهل النظر؛ لأن كتاب الله عز وجل لا يحمل على المقاييس ، وإنما يحمل بما تؤديه الجماعة فإذا جاء
[ ص: 366 ] رجل فقاس بعد أن يكون متبعا ، وإنما تؤخذ القراءة كما قلنا أو كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بن أبي نعيم : ما قرأت حرفا حتى يجتمع عليه رجلان من الأئمة أو أكثر . فقد صارت قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع عن ثلاثة أو أكثر ولا نعلم أحدا قرأ بهذا الذي اختاره
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد إلا
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبا عمرو ، ومع هذا فالذي رغب عنه معروف المعنى صحيح قد علم كل ذي لب وعلم أن ما فات الإنسان أو أتاه فالله عز وجل فاته إياه أو آتاه إياه ، ولو لم يعلم هذا إلا من قوله جل وعز (
ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها ) والله (
لا يحب كل مختال فخور ) أي في مشيته تكبرا وتعظما فخور على الناس بماله ودنياه ، وإنما ينبغي أن يتواضع لله جل وعز ويشكره ويثني عليه .