[ ص: 436 ] ولا تؤتوا السفهاء أموالكم [ 5 ]
روى
سالم الأفطس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
ولا تؤتوا السفهاء أموالكم قال : يعني اليتامى لا تؤتوهم أموالهم . كما قال :
ولا تقتلوا أنفسكم ، وهذا من أحسن ما قيل في الآية ، وشرحه في العربية : ولا تؤتوا السفهاء الأموال التي تملكونها ويملكونها كما قال :
ونساء المؤمنين وروى
إسماعيل بن أبي خالد ، عن
أبي مالك :
ولا تؤتوا السفهاء أموالكم قال : أولادكم لا تعطوهم أموالكم فيفسدوها ويبقوا بلا شيء . وروى
سفيان ، عن
حميد الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
ولا تؤتوا السفهاء أموالكم قال : النساء . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وهذا القول لا يصح ، إنما تقول
العرب في النساء : " سفائه " ، وقد قيل : " ولا تؤتوا السفهاء أموالكم " مخاطبة للأوصياء أضيفت الأموال إليهم ، وإن كانت ليست لهم على السعة ؛ لأنها في أيديهم ، كما يقال : بسر النخلة وماء البئر . وقيل : " ولا تؤتوا السفهاء أموالكم " حقيقة ، أي لا تعطوهم الأموال التي تملكونها ؛ وهذا بعيد لأن بعده :
وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا مصدر ونعته . قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم اللاتي جعل الله لكم ) على جمع التي ، وقراءة العامة : ( التي ) على لفظ الجماعة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : الأكثر في كلام
العرب : النساء اللواتي والأموال التي ، وكذلك غير الأموال . قرأ أهل
الكوفة : ( قياما ) ، وقرأ أهل
المدينة : ( قيما ) ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر : ( قواما ) ، زعم
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي أن
[ ص: 437 ] قياما مصدر ، أي : ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي تصلح بها أموركم فتقومون بها قياما . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش : المعنى : قائمة بأموركم . يذهب إلى أنه جمع ، وقيما وقواما عند
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء بمعنى قياما . وقال البصريون : قيم جمع قيمة أي جعلها الله قيمة للأشياء .