إن الذين آمنوا [69]
اسم إن (
والذين هادوا ) عطف عليه (
والصابئون ) وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير (والصابئين) بالنصب، والتقدير: إن الذين آمنوا والذين هادوا من آمن بالله منهم وعمل صالحا فلهم أجرهم، والصابئون والنصارى كذلك، وأنشد
[ ص: 32 ] nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ، وهو نظير هذا:
124 - وإلا فاعلموا أنا وأنتم بغاة ما بقينا في شقاق
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=13676والأخفش ذكره في (المسائل الكبير) و(الصابئون) عطف على المضمر الذي في هادوا، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : إنما جاز الرفع؛ لأن (الذين) لا يبين فيه الإعراب.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبا إسحاق يقول - وقد ذكر له قول
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي -: هذا خطأ من جهتين:
أحدهما أن المضمر المرفوع يقبح العطف عليه حتى يؤكد.
والجهة الأخرى أن المعطوف شريك المعطوف عليه، فيصير المعنى: إن الصابئين قد دخلوا في اليهودية، وهذا محال، وسبيل ما لا يتبين فيه الإعراب، وما يتبين فيه واحدة.