ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا [93]
أي: من الحلال، ودل على هذا
إذا ما اتقوا فأما التكرير في قوله: (إذا ما اتقوا) (ثم اتقوا) ففيه أقوال:
منها: أن يكون المعنى (إذا ما اتقوا الكفر ثم آمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا المعاصي ثم اتقوا ظلم الناس) ودل على هذا
وأحسنوا
وقيل: إذا ما اتقوا فيما مضى، وصلحت (إذا) لما مضى على إضمار كانوا
ثم اتقوا للحال
ثم اتقوا في المستقبل.
وقيل: (إذا اتقوا) للحال (ثم اتقوا)
[ ص: 40 ] للمستقبل (ثم اتقوا) أقاموا على التقى.
وقيل: إذا اتقوا الكفر، ثم اتقوا الكبائر، ثم اتقوا الصغائر.