[ ص: 109 ] يوم يأتي بعض آيات ربك [158]
ويجوز تأتي، مثل:
فالتقطه آل فرعون أو مثل: (تلتقطه بعض السيارة) وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين : (لا تنفع نفسا إيمانها) قال
أبو حاتم : هذا غلط من
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : في هذا شيء دقيق من النحو ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ، وذلك أن الإيمان والنفس كل واحد منهما مشتمل على الآخر، فجاز التأنيث، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه :
141 - مشين كما اهتزت رماح تسفهت أعاليها مر الرياح النواسم
لأن المر والرياح كل واحد منهما مشتمل على الآخر، وفيه قول آخر: أن يؤنث الإيمان؛ لأنه مصدر، كما يذكر المصدر المؤنث، مثل:
فمن جاءه موعظة لأن موعظة بمعنى الوعظ، وكما قال:
142 - فقد عذرتنا في صحابته العذر
ففي أحد الأقوال أنه أنث العذر؛ لأنه بمعنى المعذرة.