وقوله - عز وجل -:
أو كانوا غزى ؛ القراءة؛ وما ثبت في المصحف؛ على القصر؛ و " فعل " : جمع " فاعل " ؛ نحو
[ ص: 482 ] " ضارب " ؛ و " ضرب " ؛ و " شاهد " ؛ و " شهد " ؛ ويقع على " فعال " ؛ نحو: " حارب " ؛ و " حراب " ؛ و " ضارب " ؛ و " ضراب " ؛ و " غزاء " ؛ يجوز؛ إلا أنه لا يكون في القراءة؛ لأنه ممدود. وقوله - عز وجل -:
ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم ؛ أي: ليجعل ظنهم أنهم لو لم يحضروا؛ وإذا لم يحضروا الحرب؛ اندفع عنهم ما كتب عليهم؛ فحسرتهم فيما ينالهم أشد؛
والله يحيي ويميت ؛ أي: ليس الإنسان يمنعه تحرزه من إتيان أجله على ما سبق في علم الله.