[ ص: 417 ] سورة ق
3-
ذلك رجع بعيد يريدون: البعث بعد الموت; أي لا يكون .
4-
قد علمنا ما تنقص الأرض منهم أي تأكل من لحومهم إذا ماتوا.
5-
فهم في أمر مريج أي مختلط. يقال: مرج أمر الناس ومرج الدين.
وأصل "المرج": أن يقلق الشيء فلا يستقر. يقال: مرج الخاتم في يدي مرجا; إذا قلق من الهزال.
6-
وما لها من فروج أي صدوع. وكذلك قوله:
هل ترى من فطور ؟! .
7-
من كل زوج بهيج أي من كل جنس حسن يبتهج به .
9-
وحب الحصيد أراد: والحب الحصيد; فأضاف الحب إلى الحصيد. كما يقال: صلاة الأولى; يراد: الصلاة الأولى. ويقال: مسجد الجامع; يراد: المسجد الجامع .
[ ص: 418 ]
10-
والنخل باسقات أي طوالا. يقال: بسق الشيء يبسق بسوقا; إذا طال.
لها طلع نضيد أي منضود: بعضه فوق بعض. وذلك قبل أن يتفتح. فإذا انشق جف الطلعة وتفرق: فليس بنضيد.
ونحوه قوله:
وطلح منضود . وقد قرأ بعض السلف: (وطلع منضود كأنه اعتبره بقوله في ق:
لها طلع نضيد
15-
أفعيينا بالخلق الأول !؟ أي أفعيينا بإبداء الخلق، فنعيا بالبعث، وهو: الخلق الثاني؟!.
بل هم في لبس أي في شك.
من خلق جديد أي من البعث.
16-
ونحن أقرب إليه من حبل الوريد و "الوريدان": عرقان بين الحلقوم والعلباوين. والحبل هو: الوريد; فأضيف إلى نفسه: لاختلاف لفظي اسميه .
17-
إذ يتلقى المتلقيان أي: يتلقيان القول ويكتبانه; يعني: الملكين.
عن اليمين وعن الشمال قعيد أراد: قعيدا من كل جانب. فاكتفى بذكر واحد: إذ كان دليلا على الآخر .
و"قعيد" بمعنى قاعد; كما يقال: "قدير" بمعنى قادر.
ويكون بمنزلة "أكيل وشريب [ونديم] " أي مؤاكل ومشارب
[ ص: 419 ] [ومنادم] . كذلك: "قعيد" أي مقاعد.
22-
فبصرك اليوم حديد أي حاد; كما يقال: حافظ وحفيظ.
27-
قال قرينه ربنا ما أطغيته مفسر في كتاب "تأويل المشكل" .
31-
وأزلفت الجنة أي أدنيت.
36-
فنقبوا في البلاد أي طافوا وتباعدوا.
هل من محيص أي هل يجدون من الموت محيصا ؟! فلم يجدوا ذلك.
37-
إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أي فهم وعقل .
أو ألقى السمع وهو شهيد يقول: استمع كتاب الله: وهو شاهد القلب والفهم ليس بغافل ولا ساه.
41-
واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب يقال: صخرة
بيت المقدس.
42-
ذلك يوم الخروج يوم البعث من القبور.
ويقال ليوم العيد: يوم الخروج; لخروج الناس فيه.
45-
وما أنت عليهم بجبار أي بمسلط .
وليس هو من "أجبرت الرجل على الأمر": إذا قهرته عليه. لأنه لا يقال من ذلك: "فعال".
و"الجبار": الملك، يسمى بذلك: لتجبره يقول: فلست عليهم بملك مسلط.