صفحة جزء
[ ص: 258 ] (باب السين )

( [فصل ] السين المفتوحة )

والسلوى طائر يشبه السمانى لا واحد له . والفراء يقول : سماناة .

سواء السبيل وسط الطريق ، وقصد الطريق .

سفه نفسه قال يونس : معناه سفه نفسه وقال أبو [ ص: 259 ] عبيدة : سفه نفسه : أهلكها وأوبقها . وقال الفراء : سفه نفسه معناه سفهت نفسه ، فنقل الفعل عن النفس إلى ضمير من ، ونصبت النفس على التشبيه بالتفسير . وقال الأخفش : معناه سفه في نفسه ، فلما سقط حرف الخفض ، نصب ما بعده كقوله جل وعز : ولا تعزموا عقدة النكاح . ومعناه على عقدة النكاح .

سراء وسر وسرور : بمعنى واحد .

سديدا قصدا .

سعيرا اتقادا والسعير أيضا اسم من أسماء جهنم .

سلف مضى .

" سلم " بفتح اللام استسلام وانقياد . والسلم : السلف أيضا . والسلم شجر الواحدة سلمة . والسلم والسلم بتسكين اللام وفتح السين [ ص: 260 ] وكسرها الإسلام والصلح أيضا . والسلم : الدلو العظيمة أيضا .

" سلام " على أربعة أوجه : السلام : الله جل وعز ، كقوله تعالى : السلام المؤمن المهيمن والسلام : السلامة كقوله تعالى : لهم دار السلام عند ربهم أي دار السلامة ، وهي الجنة . والسلام : التسليم يقال : سلمت عليه سلاما أي تسليما . والسلام شجر عظام واحدتها سلامة . قال الأخطل :


( [وما منهم في حيث كانت خيامهم بواديهم ] إلا سلام وحرمل )



[ ص: 261 ] سماعون للكذب [قابلون ] للكذب ، كما يقال : لا تسمع من فلان قوله ، أي لا تقبل قوله . وجائز أن يكون ((سماعون للكذب ) ) أي يسمعون منك ليكذبوا عليك سماعون لقوم آخرين لم يأتوك أي هم عيون لأولئك الغيب . وقوله جل وعلا : وفيكم سماعون أي سامعون لهم مطيعون . ويقال : سماعون لهم أي [جواسيس ] يتجسسون لهم الأخبار .

سوءة أخيه فرج أخيه .

سم الخياط ثقب الإبرة .

سكينة فعيلة من السكون ، يعني السكون الذي هو وقار لا الذي هو فقد الحركة . وقيل في قوله جل وعز : يأتيكم التابوت فيه [ ص: 262 ] سكينة من ربكم : السكينة لها وجه كوجه الإنسان ، ثم هي بعد ريح هفافة وقيل : لها رأس مثل رأس الهر ، وجناحان . وهي من أمر الله جل وتعالى .

سيارة مسافرون .

سكت عن موسى الغضب أي سكن .

سنستدرجهم سنأخذهم قليلا قليلا ولا نباغتهم ، كما يرتقي الراقي [في ] الدرجة فيتدرج شيئا بعد شيء حتى يصل إلى العلو . وفي التفسير : كلما جددوا خطيئة جددنا لهم نعمة ، وأنسيناهم الاستغفار .

سولت لكم زينت لكم .

سيدها لدى الباب يعني زوجها . والسيد : الرئيس أيضا . والسيد الذي يفوق في الخير قومه . والسيد المالك .

وسارب بالنهار أي ظاهر . ويقال : سارب سالك في سربه أي [ ص: 263 ] طريقه ومذهبه . يقال : سرب يسرب ، وقوله [عز وجل : فاتخذ سبيله في البحر سربا أي مسلكا ومذهبا ، أي يسرب فيه .

سرابيلهم قمصهم .

وسخر لكم الفلك ذلل لكم السفن .

سبعا من المثاني يعني سورة الحمد ، وهي سبع آيات . وسميت مثاني ، لأنها تثنى في كل صلاة . وقوله جل وعز : كتابا متشابها مثاني يعني القرآن . وسمي القرآن مثاني لأن الأنباء والقصص تثنى فيه .

سائغا للشاربين أي سهلا في الشرب ، ولا يشجى به شاربه ولا يغص .

سكرا [أي ] طعما . يقال : قد جعلت لك هذا سكرا ، أي [ ص: 264 ] طعما . قال الشاعر :


(جعلت عيب الأكرمين سكرا )



أي طعما . وقد قيل في قوله جل ثناؤه : تتخذون منه سكرا أي خمرا ونزل هذا قبل تحريم الخمر .

سرابيل تقيكم الحر يعني القمص . وسرابيل تقيكم بأسكم يعني الدروع .

بسبب [يعني ] ما وصل شيئا بشيء . وقوله جل وعز : وآتيناه من كل شيء سببا أي وصلة إليه . وأصل السبب الحبل . وقوله [عز وجل ] : فليمدد بسبب إلى السماء أي بحبل إلى [ ص: 265 ] بيته ، ثم ليخنق نفسه ، فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ .

[السدين والسدين ] : يقرآن جميعا ، أي جبلين . ويقال : ما كان مسدودا خلقة فهو سد بالضم ، وما كان من عمل الناس فهو سد بالفتح .

سربا نهرا .

سنعيدها سيرتها الأولى [أي ] سنردها عصا كما كانت .

سحيق أي بعيد .

سبع طرائق سبع سماوات ، واحدتها طريقة . وسميت طرائق لتطارق بعضها فوق بعض .

[ ص: 266 ] سامرا يعني سمارا ، أي متحدثين ليلا .

سراب : ما رأيته من الشمس كالماء نصف النهار . والآل ما رأيته في أول النهار وآخره [وهو ] الذي يرفع كل شيء .

سنا برقه ضوء برقه .

سبأ : اسم أرض ، ويقال : اسم رجل بعينه .

سرمدا دائما .

سلقوكم بألسنة حداد بالغوا في عيبكم ولائمتكم بألسنتهم ، ومنه قولهم خطيب مسلق ومسلاق وسلاق وصلاق والسين والصاد جميعا ، أي ذو بلاغة ولسن . والسلق والصلق : رفع الصوت .

[ ص: 267 ] سابغات دروع واسعة طوال .

سرد : السرد : نسج حلق الدروع . ومنه قيل لصانع الدروع السراد والزراد ، تبدل من السين الزاي ، كما يقال : سراط وزراط والسرد : الخرز أيضا . ويقال للإشفى مسرد ومسراد . وقوله جل وعز : وقدر في السرد أي لا تجعل مسمار الدرع دقيقا فينفلق ، ولا غليظا فيقصم الحلق .

سواء الجحيم وسط الجحيم .

فساهم فكان من المدحضين قارع فكان من المقروعين ، أي المقمورين .

[ ص: 268 ] ساحتهم : يقال : ساحة الحي وباحتهم للرحبة التي يديرون أخبيتهم حولها وقوله جل وعز : فإذا نزل بساحتهم أي نزل بهم العذاب ، فكنى بالساحة عن القوم .

سواء الصراط قصد الطريق .

سالما لرجل : خالصا [لرجل ] لا يشركه فيه غيره يقال : سلم الشيء لفلان إذا خلص له . وتقرأ سلما وسلما وهما مصدران وصف بهما ، أي سلم إليه ، فهو سلم وسلم له ، لا يعترض عليه فيه [ ص: 269 ] واحد . وهذا مثل ضربه الله جل وتعالى لأهل التوحيد ، ومثل الذي عبد الآلهة مثل صاحب الشركاء المتشاكسين ، أي المختلفين العسرين ، ثم قال جل وعز : هل يستويان مثلا .

سول لهم زين لهم .

سكرة الموت اختلاط العقل لشدة الموت .

السائل والمحروم : السائل : الذي يسأل الناس ، والمحروم : المحارف ، وهما واحد ، لأن المحروم الذي حرم الرزق ، فلا يتأتى له . والمحارف : الذي حارفه الكسب ، أي انحرف عنه .

والسقف المرفوع يعني السماء .

سامدون أي لاهون . والسامد على خمسة أوجه : السامد : [ ص: 270 ] اللاهي ، والسامد : المغني ، والسامد : القائم ، والسامد : الساكت ، والسامد : الحزين الخاشع .

سائحات صائمات . والسياحة في هذه الأمة الصوم .

سنسمه على الخرطوم سنجعل له سمة أهل النار ، أي سنسود وجهه ، وإن كان الخرطوم - وهو الأنف - قد خص بالسمة ، فإنه في مذهب الوجه ، لأن بعض الوجه يؤدي عن بعض .

سبحا طويلا متقلبا طويلا ، أي متصرفا فيما تريد : يقول : لك في النهار ما يقضي حوائجك . وقرئت : ((سبخا طويلا ) ) بالخاء معجمة ، أي سعة . يقال سبخي قطنك ، أي وسعيه ونفشيه . والتسبيخ : التخفيف أيضا . يقال : اللهم سبخ عنه الحمى ، أي خفف .

[ ص: 271 ] سأرهقه صعودا سأغشيه مشقة من العذاب . والصعود : العقبة الشاقة .

سلككم في سقر أي أدخلكم فيها .

سلسبيل : سلسة لينة سائغة .

ساهرة : وجه الأرض . وسميت ساهرة ، لأن فيها سهرهم ونومهم . وأصلها مسهورة ومسهور فيها ، فصرف من مفعولة إلى فاعلة ، كما قيل عيشة راضية أي مرضية ويقال : الساهرة : أرض القيامة .

سفرة يعني الملائكة الذين يسفرون بين الله جل ثناؤه ، وبين أنبيائه . واحدهم سافر . ويقال : سفرت بين القوم إذا مشيت بينهم بالصلح ، فجعلت الملائكة إذا نزلت بوحي الله وتأديبه كالسفرة ، والسفير : الذي يصلح بين القوم . وقال أبو عبيدة : سفرة : كتبة ، واحدهم سافر .

[ ص: 272 ] والسماء ذات الرجع تبتدئ بالمطر ، ثم ترجع به في كل عام . وقال أبو عبيدة : الرجع الماء ، وأنشد للمتنخل [الهذلي ] يصف السيف :


(أبيض كالرجع رسوب إذا     ما ثاخ في محتفل يختلي )



سوط عذاب السوط : اسم للعذاب ، وإن لم يكن ثم ضرب بسوط .

سعيكم لشتى عملكم لمختلف .

فسنيسره لليسرى سنهيئه للعودة إلى العمل الصالح ، و [نسهل ] ذلك له . ويقال : اليسرى : الجنة والعسرى : النار . وفي [ ص: 273 ] الدعاء : اللهم يسرنا لليسرى ، وجنبنا العسرى .

سجى سكن واستوت ظلمته ومنه بحر ساج ، وطرف ساج ، أي ساكن .

التالي السابق


الخدمات العلمية